المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى رحيله الـ21.. صالح سليم أسطورة الأهلي الخالدة

السبت 06/مايو/2023 - 06:22 م
صالح سليم
صالح سليم
سهير الشامي
طباعة
يصادف اليوم السبت، الموافق 6 مايو عام 2023 الذكرى الـ21 لوفاة المايسترو صالح سليم، أسطورة النادي الأهلي، صاحب الـ3 أفلام سينمائية التي استطاع من خلالها تخليد اسمه كواحد من نجومها، ما جعله يوجه النصائح لابنه هشام سليم في بداية مشواره الفني.

ولد صالح سليم يوم 30 سبتمبر عام 1930، في حي الدقي، بمحافظة الجيزة ، من أسرة كبيرة وراقية، والده الدكتور محمد سليم أحد رواد أطباء التخدير في مصر، ووالدته السيدة زين الشرف، التي كان والدها من أشراف مكة المكرمة قبل انتقاله للعيش في تركيا ومنها إلى مصر.

نشأة صالح سليم في القلعة الحمراء 

 التحق بصفوف ناشئي النادي الأهلي عام 1944، وفي نفس العام انتقل إلى صفوف الفريق الأول وظل يلعب به حتى عام 1963، واحترف في نادي جراتس النمساوي ثم عاد مرة أخرى للعب بالنادي الأهلي، وأكمل به مشواره الكروي حتى عام 1967 الذي أعلن به سليم اعتزاله.

بدأ مشواره الكروي التحق صالح سليم بفريق مدرسة الأورمان الإعدادية، ومن ثم منتخب المدارس الثانوية أثناء دراسته بالمدرسة السعيدية، بعد ذلك اكتشفه الأستاذ حسن كامل المشرف على فريق الأشبال بالنادي الأهلي، ونال إعجابه كثيرًا، والتحق الصبي بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي عام 1944 ليبدأ التألق مع ناشئي الأحمر، مما أدى إلى تصعيده إلى الفريق الأول وهو في السابعة عشرة من عمره، وخاض أول مباراة له مع الفريق الأول أمام المصري وديًا عام 1948، وفاز الأهلي بهدفين.

المايسترو صاحب اللمسات السحرية والإيقاع الكروي

لقب صالح سليم بالمايسترو، بسبب مهارته الفائقة في منطقة وسط الملعب وقدرته على قيادة الفريق فنيًا من داخل أرض الملعب وكأنه مايسترو يقود فريقًا موسيقيًا، وتاريخ صالح سليم في الملعب، لن يتكرر حتى الآن، فهو الأفضل دائمًا والمثل الأعلى لأغلب لاعبي كرة القدم.

شارك صالح سليم في أولمبياد روما، وكان آخر ظهور دولي له في بطولة الأمم الإفريقية الثالثة بأديس أبابا واعتزل كرة القدم بعد تاريخ حافل من الإنجازات مع القلعة الحمراء ومنتخب مصر واتجه بعد ذلك للإدارة، وتولى مدير الكرة بالقلعة الحمراء وترشح لرئاسة النادي الأهلي حتى حصل عليها واستمر رئيسًا للنادي الأهلي ، وقرر ترك الساحة بعدها. تسبب سوء نتائج الأهلي في عودته مرة أخرى لرئاسة النادي الأحمر.

صالح سليم بين أحضان الفن

دخل المايسترو صالح سليم حياة الفن والسينما من خلال مشاركته في مجموعة من الأفلام المميزة مثل الشموع السوداء، والسبع بنات، والباب المفتوح.

أصيب المايسترو بمرض السرطان الذي انتشر في الكبد، ولم يكن وقتها متاحًا زراعة الكبد ووضع للعلاج الكيماوي، وانتشر المرض في المعدة، وساءت الحالة الصحية حتى دخل في غيبوبة وتوفى الأسطورة الراحل في مثل هذا اليوم عام 2002 عن عمر يناهز 72 عامًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads