المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تحت شعار شركة فيجور نصابة.. مواطنون يشتكون ضياع أموالهم بحجة الاستثمار

السبت 06/مايو/2023 - 07:33 م
بلاغات ضد شركة فيجور
بلاغات ضد شركة فيجور
حنان سعيد كشك
طباعة
انتشرت شركات التسويق بشكل كبير في الفترة الأخيرة، منها ما هو حقيقي ومنها ما هو عمليات وهمية يقوم بها بعض الأشخاص من أجل سرقة أموال المواطنين، ومؤخراً ظهرت شركة تحت مسمى فيجور أو ما كان يطلق عليها سابقًا "دوكس".

قامت شركة فيجور بالنصب والاحتيال على مئات المواطنين، وأخذت منهم مبالغ مالية كبيرة بحجة استثمارها ومضاعفتها في فترة قصيرة، في مجال تسويق المنتجات مثل الإكسسوارات والملابس، ما أغرى المواطنون بالانضمام لهذه الشركة، رغبة في زيادة دخلهم والحصول على أرباح كبيرة في وقت قصير.

"سرقو مننا 200 مليون جنيه"، "اللي مدخلش عملاء راحت عليه فلوسه، وكله نصب في نصب"، "شركة فيجور نصابة"، شكاوى عديدة واستغاثات أطلقها مئات الأشخاص، موجهين أصابع الإتهام إلى شركة فيجور بدعاوى استيلائها على أموالهم بحجة التسويق.

القبض على مؤسس شركة فيجور بتهمة النصب والاحتيال

وفي سياق متصل، كشفت وزارة الداخلية في بيان لها بتاريخ 19 من شهر أبريل الماضي، عن إلقاءها القبض على مؤسس شركة فيجور ، موجهة إليه اتهامات النصب والاحتيال على عدد كبير من المواطنين، بعدما قام جمع من المجنى عليهم بتقديم بلاغات ضده، عقب رصد الأجهزة  الأمنية، مكانه المتهم، ما انجح مهمة القبض عليه أثناء تواجده بمحافظة القاهرة.
تحت شعار شركة فيجور
احتالت شركة فيجور على مئات المواطنين، منهم مصريين، وأخرين ينتمون لجنسيات أخرى، تشمل، «السعودية، وتونس، والمغرب.. وغيرهم من البلاد العربية»، وتقدم المجنى عليهم ببلاغات ومحاضر ضد الشركة ومؤسسيها موجهين إليها تهمة النصب والاحتيال، بعدما اتضح لهم كذب مؤسسي الشركة بعد مع مرور الوقت على دفع الأموال وعدم تحصلهم على أي مقابل، وعندما طالبوهم بإرجاع أموالهم رفضوا إرجاعها لأصحابها، مما دفعهم للجوء إلى القانون لاسترجاع حقوقهم. 

شهادات المجنى عليهم.. كيف وقعوا في فخ فيجور؟

واستطاعت "بوابة المواطن" التواصل مع عدد من المجنى عليهم ممن وقعوا فريسة لشركة فيجور، والذين وضحوا كيف تمت عملية النصب، وما الإجراءات التي يقومون بها الآن لاسترجاع حقوقهم.

تواصلت "بوابة المواطن" مع أحمد شلبي، أحد المواطنين الذين تعرضوا للنصب من شركة فيجور، موضحاً أنه قام بمشاهدة إعلان على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قام بنشره أحد وكلاء الشركة، فقام بطلب تفاصيل الإعلان، فتم التواصل معه من قبل أحد الأشخاص يدعى «ع.د»، وشرح له طريقة عمل الشركة.

طريقة شركة فيجور في خداع الأهالي والباقات التي تقدمها

وأوضح وكيل الشركة، أنها شركة تسويق ملابس وتجارة إلكترونية، وأن الشركة تعمل بطريقة الباقات وأن الباقات تبدأ من 4 آلاف جنيه، وتصل إلى 28 ألف جنيه، وبناء على تلك المعلومات قام بالاشتراك في باقة 4 آلاف جنيه.
تحت شعار شركة فيجور
وكشف شلبي، أنه بعدما قام بتسليم المبلغ أرسلت إليه شركة فيجور "جاكت" بمبلغ 2500 جنيه، وزعموا أن باقي المبلغ مقابل الكورسات التي سيأخذها من أجل جذب العملاء، ووضح أن التدريب كان مع بنت تدعى «د.ح» تقيم بمحافظة الإسكندرية، وشاب يدعى «ب.ص»، وأوضح أن نظام الشركة كان قائمًا على التسويق الشبكي قائلا: "اللي مدخلش عملاء راحت عليه فلوسه، وكله نصب في نصب".

مكالمة 45 دقيقة تورط المواطنين

وفي سياق متصل، كشف محمد طه، أحد المتضررين من شركة فيجور، كيف تمت عملية النصب عليه، مشيراً إلى أنه شاهد إعلانًا عن الشركة فقام بالتواصل مع المعلن، فقامت بالرد عليه في مكالمة مدتها 45 دقيقة، وضحت له خلالها طريقة عمل الشركة، ولكنه لم يصدق كلامها ولكنها قامت بإطلاعه على الشيكات الخاصة بها والشيكات الخاصة بعدد من العاملين بالشركة مما جعله يقتنع شيئًا ما.

وأوضح أنه عندما قام بسؤالها عمَّا يضمن له حقه في الأموال قالت أنها ستقوم بعمل عقد ورقي بينه وبين الشركة، وأنها ستقوم بتفعيل حسابه على الموقع، ولكنه أكد أن الحساب تم تهكيره بعد 60 يومًا من تفعيله، مؤكداً أنه لم يحصل على أي منتج من منتجات الشركة، وأنه وجد نفسه يقوم بعمليات تسويق شبكي فقط ولم يحصل على أي مبلغ من الشركة.

وعندما سأل على المنتجات، أجابته، أن شركة الشحن بها مشكلة وعندما يتم حلها ستصل إليه المنتجات، وعندما طالبها بأمواله التي قام بدفعها والتي تبلغ مبلغ 22 ألف جنيه قام باستديانتها من أجل الاشتراك في الشركة، قالت له أنه لن يحصل على أية فلوس دون أن يعمل وأنها تركت الشركة، وحتى الآن لم يحصل على أمواله.

بلاغات ضد شركة فيجور ومؤسسيها

ومن جانبه، قال حاتم حامد عبده، كبير المذيعين بقطاع اتحاد الإذاعة والتلفزيون، واحد ضحايا شركة فيجور لـ«بوابة المواطن»، إنه قام وبرفقته 120 شخصًا بتقديم بلاغ في قسم شرطة التجمع الأول بمديرية أمن القاهرة ضد شركة فيجور، وذلك بتاريخ 17 فبراير لعام 2023، لافتاً إلى أنه صاحب المحضر الأساسي وأول من حرر محضرًا ضد شركة فيجور.

 وأضاف حاتم عبده، أن عمليات دفع الفلوس لشركة كانت متنوعة ما بين يدًا بيد أو عن طريق فودافون كاش، أو من خلال التحويل البنكي، موضحاً أن عمليات النصب تمت على عدد كبير من المصريين وكذلك غير المصريين، حيث استولت الشركة على ما يزيد عن 200 مليون جنيه، ولم يتم استرجاع أي مبلغ ولو بسيط من تلك الأموال.

خبير قانوني يفجر مفاجأة

صرح المحامي ياسر الشريف الخبير القانوني لـ"بوابة المواطن"، أن الاتهامات التي وجهت لمؤسسي شركة فيجور، توجد في القانون المصري تحت مسمى جنحة نصب واستيلاء، وأوضح أن عقوبة الجنحة في القانون المصري هي الحبس لمدة لا تزيد عن 3 سنوات، أو الغرامة فقط، أو الحبس والغرامة معًا.

وأوضح المحامي ياسر الشريف، إلى معنى الجنحة في القانون المصري، وأنها تتمثل في الاستيلاء على مال أو حق من شخص آخر بطريقة غير مشروعة، وهي تسمى في القانون سرقة ولكنها بدون عنف أو تهديد، وشدد على ضرورة تقديم المجنى عليهم شكاوى ضد الشركة للنيابة العامة، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads