المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كنوز أثرية بدير الأنبا بلامون في نجع حمادى بقنا.. فما هى؟

الأحد 07/مايو/2023 - 08:43 م
أهمية دير الأنبا
أهمية دير الأنبا بلامون بقنا
مينا القناوي
طباعة
يقع دير القديس الأنبا بلامون السائح بقرية القصر والصياد، ويبعد حوالي 11 كيلو متر عن مدينة نجع حمادي، وحوالي 51 كيلو متر من مدينة قنا، ويقع على تل ضخرى ولا يبعد كثيرًا عن النيل ويتبع الدير مركز نجع حمادي إداريا، إلا أن الدير يتبع إيبارشية دشنا كنسيا تحت إشراف المطران الأنبا تكلا أسقف دشنا وتوابعها.

تعود أهمية دير الأنبا بلامون إلى أنه الوحيد فى العالم باسم الأنبا بلامون السائح، وتؤكد المراجع الكنسية وتاريخ الكنيسة أن الأنبا بلامون السائح هو الأب الروحي للقديس الأنبا باخوميوس أب الشركة.

أهمية دير الأنبا بلامون بقنا

أُعيد بناء كنيسة الأنبا بلامون السائح وتجديدها بشكل كامل، باستثناء بعض الصور والأعمدة وحجاب الهيكل الأثري والكنيسة القديمة الوحيدة الباقية هي كنيسة الشهيدة دميانة وهي عبارة عن مذبح واحد.

ويحوي الدير خمس كنائس وهي كالآتي: 

كنيسة الأنبا بلامون السائح 

كنيسة الأنبا بلامون السائح، بنيت فى عام 1925 ميلادية ورسم جدرانها الفنان شمعي البهجورى، وتحوي ثلاث مذابح الأوسط والرئيسي علي أسم القديس الأنبا بلامون السائح، والقبلي علي اسم القديسة العذراء مريم، والبحري علي اسم القديس يوحنا المعمدان، قبة الكنيسة فريدة من الناحية المعمارية.

يدخل الخشب فى تصميمها وتحتوي على رسومات بديعة ونادرة على الأسقف والجدران للميلاد والقيامة والصعود، مازالت باقية كما يوجد بسقف الكنيسة صورتان نادرتان أحدهما للسيد المسيح أمام بيلاطس البنطى، والأخرى للغنى ولعازر.

كنيسة أبي سيفين

تم بناء كنيسة أبى سيفين في عهد المتنيح الأنبا مكاريوس أسقف قنا فى عام 1964 ميلادية، وانتهت فى عام 1991 ميلادية، ودشنها عام 1991 م الأنبا تكلا مطران دشنا وتوابعها، وتحتوي أيضاً ثلاث مذابح الأوسط علي أسم القديس أبي سيفين مرقوريوس.

وتسمى الأخرى القبلي علي اسم القديس الأنبا تكلا هيمانوت، والبحري على اسم القديسين بطرس وبولس، كما تحتوي أيضاً على حامل أيقونات مطعم بالصدف والفضة صنعه الفنان يوسف نصيف وزوجه الفنانة بدور لطيف.

كنيسة مارجرجس 

بنيت كنيسة مار جرجس في عهد المتنيح الأنبا مكاريوس أسقف قنا، وقام بتدشينها عام 1991 م نيافة الحبر الجليل الأنبا تكلا مطران دشنا وتوابعها، وتحتوي على مذبح واحد فقط على اسم أمير الشهداء القديس مار جرجس الروماني شيد الهيكل فى مصانع 6 أكتوبر للأساسات، والأدوات الهندسية والإيقونات رسمها الفنان عماد نسيم اليأس بضابا وشقيقه 

كنيسة الشهيدة دميانة 

أنشئت كنيسة الشهيدة دميانة فى عام 1907 ميلادية، تحتوي على مذبح واحد فقط على اسم القديسة الشهيدة العفيفة دميانة، وبها حامل أيقونات من أندرها على مستوى الكنائس لما يحتويه من زخارف مختلفة ومطعم بالعاج وحجرة جانبية صغيرة لتناول السيدات وصحن كنيسة صغير ويقل مستواها متراً ونصف عن سطح الأرض الكائنة بمحيطه ومبنية من الطوب اللبن.

كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل

جاء بناء كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل فى عام 1908، وتحتوي على مذبح واحد فقط على اسم رئيس الملائكة الجليل ميخائيل، وبهيكل واحد مطعم بالعاج، وبنيت في أعلى الدير مثل باقي الأديرة حصن للدير وكل الموجودين به لذلك فقد بنيت هذه الكنيسة كأعلى كنيسة في الدير وهي تعلو كنيسة الشهيدة دميانة.

ويضم الدير أيضاً أجساد العديد من القساوسة اللذين خدموا بالدير أو في المناطق المحيطة، أبرزهم القمص عازر توما.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads