المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صندوق الأمم المتحدة للسكان وجامعة الدول العربية يتعاونان في الإطلاق الإقليمي

الأربعاء 10/مايو/2023 - 04:28 م
صندوق الأمم المتحدة
صندوق الأمم المتحدة للسكان
فاطمة بدوي
طباعة
شكل الإطلاق الإقليمي المشترك الذي نظمه صندوق الأمم المتحدة للسكان وجامعة الدول العربية لتقرير حالة سكان العالم 2023، مناسبة فريدة للتذكير بقضايا سكانية وجوهرية مفصلية ليس أقلها المخاوف والسرديات المُبالَغ بها بشأن طفرة أو تقلّص عدد السكان. ولا شك أن النقاش في هذه القضايا لم يتوقف أبداً بل واكتسب زخماً غير مسبوق منذ استضافت القاهرة المؤتمر الدولي الأول حول السكان والتنمية عام 1994.

وقد اختار صندوق الأمم المتحدة للسكان: "ثمانية مليارات نسمة وإمكانات لا متناهية: قضية الحقوق والخيارات" عنواناً لتقرير هذا العام وذلك في ضوء تصاعد حدة وانتشار المخاوف السكانية وملاحظة أنَّ الحكومات باتت تلجأ أكثر فأكثر إلى اعتماد سياسات تهدف إلى زيادة معدلات الخصوبة أو خفضها أو الحفاظ عليها.

جهود صندوق الأمم المتحدة للسكان

وفي المنطقة العربية يبلغ عدد السكان حوالي 468 مليون نسمة. ويشكل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 عامًا 28٪ من إجمالي السكان. ويؤدي عدم الاستقرار في الدول العربية أيضًا إلى حدوث موجات هائلة من الهجرة واللجوء. ففي عام 2020، استضافت الدول العربية حوالي 41.4 مليون مهاجر ولاجئ ، يمثلون ما يقرب من 15٪ من المهاجرين واللاجئين عالمياً. واستمرت الهجرة والنزوح القسري من الدول العربية في الازدياد.

وقالت المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، ليلى بكر، في فعالية الإطلاق إن رسالة تقرير حالة سكان العالم 2023 واضحة: من حق النساء والفتيات اتّخاذ قرارات مستنيرة بشأن أجسادهنّ عندما يتعلق الأمر باستخدام وسائل تنظيم الأسرة وطلب الرعاية الصحية؛ ويجب أن تصمم السياسات السكانية كأداة لتمكين الأفراد.

ويجب أن تكون النساء قادرات على الاختيار في موضوع الإنجاب كما وكيفا وتوقيتا،، بعيداً عن الإكراه المُمارَس مِن قِبل المنتقدين والمسؤولين. وأضافت: "يجب أن تكون الأجندة الاجتماعية والاقتصادية والسياسات القائمة عليهما في صميمها تتضمن المساواة بين الجنسَين، والاهتمام بالفتاة اليافعة في مجتمعاتنا وتمكينها بالحصول على المعلومات التي تمكنها من صحتها الانجابية في المستقبل.

من ناحيتها صرحت السفيرة د. هيفاء أبوغزالة، الأمين العام المساعد - رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية، أنه يجب النظر إلى السكان والتعامل معهم من منظور حقوقي؛ فما زالت النظرة والحديث عن السكان متباينة ما بين (قنبلة ديموغرافية أو خلل ديموغرافي).

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads