المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محلل beIN Sports: الأهلي تحول بعد دور المجموعات وقادر على تحقيق الانتصار أمام الترجي 

الجمعة 12/مايو/2023 - 11:54 ص
عزيز بنيج محلل قنوات
عزيز بنيج محلل قنوات بي إن سبورتس
معتز محمد
طباعة
مباراة قوية ومُرتقبة ستجمع بين الترجي التونسي والأهلي مساء اليوم الجمعة على أرضية ستاد حمادي العقربي "الملعب الأولمبي في رادس" بتونس، ضمن منافسات مباراة الذهاب من الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا موسم 2022-2023، المباراة التي ستنطلق صافرتها في تمام الساعة العاشرة بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة.

ودائمًا ما كانت مباراة الأهلي والترجي محط أنظار جماهير كرة القدم المصرية والتونسية والإفريقية، بسبب تاريخ مواجهات كلا الفريقين داخل القارة السمراء، المواجهات التي لم تخلو أحداثها وتفاصيلها من الأهداف طوال الـ90 دقيقة، التي كانت سببًا في تحقيق أحدهما للقب على حساب الآخر.

وكانت بدايتها في نسخة 2012 وحسم المارد الأحمر اللقب حينها بعدما خيم التعادل على مباراة الذهاب بالقاهرة، قبل أن يفوز الأهلي بهدفين مقابل هدف في تونس، ثم جاء النهائي الثاني والأخير بينهما في 2018 وكان من نصيب فريق الدم والذهب، بعدما حقق الانتصار بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

بوابة المواطن الإخبارية تحاور المغربي عزيز بنيج محلل قنوات beIN Sports القطرية 

وحرصت بوابة المواطن الإخبارية على محاورة أسطورة كرة القدم المغربية "عبد العزيز بنيج" لاعب فريق الوداد المغربي ونانسي الفرنسي السابق، ومحلل قنوات beIN Sports الحالي عن مباراة الأهلي والترجي وحظوظ الفريقين في الدور نصف النهائي ومن الأقرب لحسم بطاقة الصعود إلى المباراة النهائية، فإلي نص الحوار:


الأهلي استعاد كبرياؤه بعد دور المجموعات وتأهل بحظ كبير

في البداية، كيف رأيت أداء الأهلي في دور المجموعات؟ وما سبب تطور المستوي في الأدوار الإقصائية؟.

الأهلي لم يقدم المستوي الفني الكبير والرائع خلال مشوار دور المجموعات، لأننا إذا رجعنا إلى سيناريو التأهل، سنجد أن فريق الهلال السوداني هو من أعطي الأهلي فرصة الحصول على بطاقة الصعود، بعدما أهدر لاعب الفريق السوداني أطهر الطاهر ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من عمر مباراة الفريق مع صن داونز الجنوب إفريقي، وإذا سُجلت تلك الركلة لخرج الأهلي من غمار المنافسة.

ولكن فريق الأهلي بقيادة السويسري مارسيل كولر قد تعلم من الدرس والصعوبات التي واجهته في دور المجموعات واستطاع أن يستعيد روحه وكبريائه من تلك الصعوبات، وأصبح الفريق يقدم مستوي مميز للغاية عما بدأ به البطولة، على الرغم من أن الأهلي لم يتعاقد مع لاعبين أجانب، بل تعاقد مع لاعبين محليين أصحاب إمكانيات استطاعت أن تسد احتياجات الفريق مع وجود مدرب ذكي ويتمتع بالحظ الكبير.


الرجاء فقد لاعبين كثيرين والأهلي تأهل بخبرات نجومه

كيف رأيت مباراة الدور ربع النهائي بين الأهلي والرجاء المغربي؟.

الجميع يعرف أن فريق الرجاء المغربي قد رحل عن صفوفه في الموسم الحالي الكثير من اللاعبين، بجانب أن إدارة الفريق لم تقم بضم لاعبين آخرين لتعويض النجوم، بل اعتمدت على أبناء الفريق وبعض اللاعبين أصحاب الخبرات القليلة، بالإضافة إلى أن الفريق يعاني من أزمة مالية خلال الفترة الماضية، والتي كانت سببًا في رحيل لاعبين كبار من أجل تحقيق التوازن والاستقرار.

لذلك لم يظهر فريق الرجاء بنفس المستوي الفني الذي قدمه في دور المجموعات، لأن الأدوار الإقصائية تحتاج إلى لاعبين أصحاب خبرات كبيرة، لأنك تقابل فِرق مميزة، وهذا ما حدث في مباراة الأهلي والرجاء، لأن الأهلي يمتلك لاعبين أصحاب مهارات وخبرات كبيرة، استطاعت أن تحسم المباراة وتسجل أهداف في أوقات حاسمة وصعبة حقق الفريق من خلالها الانتصار.


مباراة الأهلي والترجي صعبة والأحمر القاهري يمتلك الأفضلية 

ما هي رؤيتك لمباراة الأهلي والترجي التونسي في ذهاب نصف النهائي؟.

اعتقد أنها مباراة تحتاج إلى تركيز على المستوي الذهني والنفسي أكثر من الجانب البدني، لأن فريق الترجي يفتقد العديد من الأسماء الأساسية التي تستطيع أن تحسم الفارق في المباراة ومن بينها المعز بن شريفية وهاني عمامو ورياض بن عياد وغيلان الشعلالي.

 الأمر الذي سيجعل المباراة في غاية الصعوبة لأبناء تونس، لأن الأهلي يمتلك كافة الإمكانيات والأدوات التي تمكنه من تحقيق الانتصار. والحصول على نتيجة إيجابية قبل مباراة الإياب في القاهرة، خصوصًا أن الفريق قد تحول على المستوي الفني والبدني بعد مباريات المجموعات كما ذكرت في السابق.


مباراة صن داونز صعبة للغاية بالنسبة للوداد وهدفين نظيفين هي النتيجة الأفضل

على الجانب الآخر، كيف سيتعامل فريق الوداد المغربي في مباراة الدور نصف النهائي أمام صن داونز؟.

ستكون مباراة في غاية الصعوبة بالنسبة لفريق الوداد المغربي لأن المباراة الأولي ستقام في المملكة، مما يعني أن الفريق مطالب بتحقيق الانتصار وليس أي انتصار وإنما بأكثر عدد من الأهداف، بجانب الحفاظ على نظافة الشباك لأننا نعلم أنه مازال قانون احتساب الهدف خارج الديار بهدفين في حالة التعادل قائمًا حتي الآن.

ولكن حفاظ فريق الوداد على نظافة الشباك يبدو أمرًا شبه مستحيل، لأن فريق صن داونز من الفرق التي تمتلك اللاعبين القادرين على تسجيل الأهداف داخل وخارج الديار، كما يجب على فريق الوداد عدم ترك مساحات كبيرة في المناطق الأمامية لأن صن داونز يتملك لاعبين كبار على رأسهم "شالوليلي" فهو لاعيب رائع.

ما هي النتيجة الأفضل لفريق الوداد البيضاوي أمام صن داونز قبل مباراة الإياب؟.

أعتقد أن الأهم من تسجيل الأهداف هو الحفاظ على نظافة الشباك في المباراة، ولكن بالنسبة لي النتيجة الأفضل في المباراة هي نتيجة هدفين مقابل لاشيء، لأن الفريق الجنوب الإفريقي قادر على تسجيل الأهداف، ولكن إذا تمكن أبناء الوداد من تسجيل أكثر عدد من الأهداف سيساعدهم قبل مباراة الإياب.


الخروج المبكر للزمالك أمر محزن ورحيل بن شرقي وساسي آثر كثيرًا 

وفي سياق متصل.. كيف رأيت خروج فريق الزمالك من البطولة بدور المجموعات؟.

خروج فريق كبير بحجم وقيمة الزمالك من بطولة دوري الأبطال أمر محزن للجميع، ولكن الفريق الأبيض يمر بالعديد من الأزمات طوال الفترة الماضية، على مستوي الاستقرار الإداري والفني ورحيل عدد كبير من اللاعبين على رأسهم ثنائي المغرب أشرف بن شرقي ومحمد أوناجم، بجانب التونسي فرجاني ساسي، فهم كانوا إضافة كبيرة للفريق ورحيلهم أثر بشكل كبير.

فنجاح الفريق يتضمن الحفاظ على قوامه الأساسي بجانب التدعيمات في بداية كل موسم، وهذا لم يحدث من قبل فريق الزمالك، على عكس فريق الأهلي الذي حافظ على قوامه الأساسي بجانب إبرام التعاقدات مع لاعبين آخرين، وهذا ما تفعله الفِرق الكبيرة من أجل استمرار التواجد في المنافسة على البطولات والألقاب.

الشحات وبيرسي تاو الأفضل في الكرة المصرية هذا الموسم 

من خلال متابعتك للفرق المصرية في البطولات الإفريقية، من هو أحسن لاعب على المستوى الفني المميز؟.

هناك العديد من اللاعبين الذين ظهروا بالمستوي الفني الرائع مع بيراميدز وفيوتشر بكأس الكونفدرالية، بجانب الزمالك والأهلي في بطولة دوري الأبطال، ولكن أفضل اللاعبين هو بالطبع داخل فريق الأهلي، لأن الفريق يمتلك الكثير من العناصر على مستوي المراكز المختلفة الذين ساهموا في حسم الكثير من المباريات.

ومن أفضل اللاعبين الأجانب في الفريق هو بيرسي تاو لأنه قدم مستوي فني مميز وقوي خلال الموسم الحالي وتواجد بشكل أساسي مع الفريق، ولكن بالنسبة لي فإن "حسين الشحات" هو أفضل لاعبي الفريق الذين لديهم قدرة كبيرة على تغيير المسار وتسجيل الأهداف الحاسمة، فهو أفضل اللاعبين هذا الموسم.

ويستعد فريقا الأهلي والترجي لخوض مواجهتي الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا للموسم الحالي يومي 12 و19 مايو في تمام الساعة العاشرة مساءً في رادس والقاهرة على الترتيب.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads