المواطن

عاجل
الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وزارة التضامن الاجتماعي وعدد من الجهات الشريكة ، وتلقت شهادة تكريمية تثمن جهودها ومشاركتها في البرنامج.و اجتيازها الاختبارات الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يشهد تنفيذ بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى المنطقة الشمالية العسكرية تنظم حفل زفاف جماعى لعدد 500 شاب وفتاة من الأسر الأكثر إحتياجاً بتوجيه الرئيس.. محافظ البحر الأحمر ورئيس قناة السويس يشهدان افتتاح "مصنع مصر" لبناء القاطرات بسفاجا محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية .
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عيد الأضحى.. ذكرى تضحية إبراهيم وإسماعيل وفرحة المسلمين

الأحد 11/يونيو/2023 - 06:52 م
عيد الأضحى
عيد الأضحى
نادر أبو شنيف
طباعة
يحتفل المسلمون سنويًا بعيدين، عيد الفطر المبارك، وهذا العيد هدية من الله للمسلمين مكافأة لهم عن صيام شهر رمضان المبارك ويأتي سنويًا يوم 1 من شهر شوال الهجري، ويأتي بعده عيد الأضحى المبارك بسبعين يومًا ويكون موافقًا 10 من شهر ذي الحجة سنويًا.

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين، ويوافق يوم 10 ذي الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذي الحجة، يعدّ هذا العيد أيضًا ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروفًا أو بقرةً أو جملاً) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى، مدته شرعًا أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد.

ولعيد الأضحى عدة أسماء مختلفة منها: يوم النحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج، وغيرها. وتتسم أيام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح والعطاء، والعطف على الفقراء، وتزدان المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد، كما أن الأطفال يلبسون أثوابًا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيوت المسلمين، ويسمى بالعيد الكبير في كل من فلسطين والأردن ولبنان ومصر والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر والسودان وسوريا، ويسمى عيد الحجاج في البحرين، وعيد القربان في إيران.

 وفي تركيا يسمى قربان بيرمو، حيث يذهب المسلمون في تركيا إلى سوق قربان بإزاري لشراء أضحية عيد الأضحى حسب الحالة المادية والاجتماعية لكل شخص، فمنهم من يشتري خروفًا ومنهم من يشتري بقرةً ومنهم من يشتري جملاً.

صيغ التكبير

وأما عن صيغ التكبير، فالمأثور من التكبير هو: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. ولله الحمد) وهناك زيادة وهي «الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا. وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليمًا كثيرًا».

وقد اعتاد المصريون صيغة في التكبير منذ زمن الشافعي، وهي: «الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صَلِّ على محمد وعلى آل محمد وعلى أصحاب محمد وعلى أنصار محمد وعلى أزواج محمد وعلى ذرية محمد، سَلِّ تسْلِيْمًا كثيرًا». قال عن هذا التكبير الشافعي: «وإن كبر على ما يُكَبِّر عَلَيْهِ الناسُ هذَا الْيَوْمَ فَحَسُنٌ، وإِنْ زاد تَكْبِيرًا فَحَسُنٌ، وَمَا زاد مَعَ هذَا مِنْ ذِكْرِ الْفَائِدَةِ».

الاحتفال به

تبدأ احتفالات عيد الأضحى بأداء صلاة العيد فجر اليوم الأول من العيد، الذي يستمر أربعة أيام. تُصَلى هذه الصلاة تُصَلى في مصلى خارج المساجد كما أنها تجوز داخل المساجد.

المعايدة

اعتاد المسلمون تحية بعضهم البعض فور انتهائهم من أداء صلاة العيد، حيث يقوم كل مسلم بمصافحة المسلم قائلاً «تقبل الله منا ومنك» و«كل عام وأنتم بخير». واعتادوا على زيارة أقاربهم ومعايدتهم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads