المواطن

عاجل
السفير الطاجيكي بالقاهرة يلتقى مع نائب وزير الخارجية المصري داليا الحزاوي سؤالًا لاولياء امور طلاب الثانوية العامة عن خططهم بعد انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة متابعة ورصد مستوي امتحانات الثانوية العامة رئيس الوزراء يُتابع الموقف التنفيذي للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما وزير الخارجية يستقبل مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التشيكي تضمن الاتصال توطيد العلاقات بين البلدين نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل يبحث مع الجانب الفرنسي سبل توطين صناعات السيارات والوحدات المتحركة بالسكك الحديدية والهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصر بنت المنيا أول فتاة صعيدية تفوز بلقب ملكة جمال حماية لقوت الغلابة".. محافظ البحر الأحمر يضبط 3350 رغيف خبز مدعم مهرب على "تروسيكل" ويحيل سائقه للنيابة وسط ترحيب المواطنين.. محافظ البحر الأحمر يقود حملة انضباطية ويسحب رخص 6 "تروسيكلات" حفاظاً على المظهر الحضاري محافظ البحر الأ
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إيران تستهدف زيادة التجارة مع فنزويلا إلى 20 مليار دولار

الأربعاء 14/يونيو/2023 - 04:11 م
إيران تستهدف زيادة
إيران تستهدف زيادة التجارة مع فنزويلا
فاطمة بدوى
طباعة
يتصدر الاقتصاد أجندة زيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، خلال جولته في أميركا اللاتينية، التي تشمل كلاً من فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا وبدأها،  من العاصمة الفنزويلية كاراكاس.  

وخلال مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره الفنزويلي، نيكولاس مادورو، ركّز الرئيس الإيراني على ملف الاقتصاد وضرورة التصدي المشترك للعقوبات الأميركية المفروضة على البلدين.  

التجارة بين إيران وفنزويلا

وأكد رئيسي أنّ طهران وكاراكاس اتخذتا "خطوات جيدة" خلال السنوات الماضية لتطوير العلاقات الاقتصادية في جميع مجالاتها، منها التجارة والطاقة والهندسة والتقنيات.

وشدد على ضرورة العمل على "إفشال مفاعيل العقوبات وتعاظم القدرات الاقتصادية كأفضل سبيل لمواجهة العقوبات" الأميركية والأوروبية، مضيفاً أنه ستتم إزالة العقبات الجمركية والمصرفية للتسريع في تطوير العلاقات الاقتصادية ورفع التبادل التجاري.  

وأضاف أنّ هناك الكثير من الطاقات التي لم يتم استغلالها بين البلدين، كاشفاً عن أنهما يعتزمان رفع التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار، ومؤكداً أنّ السبيل لتحقيق هذا الهدف هو "الاستثمارات الجادة".

ولفت رئيسي إلى مسار تطور العلاقات التجارية بين البلدين من 600 مليون دولار عام 2021 إلى 3 مليارات دولارات في الوقت الراهن، مؤكداً أنّ "حجم التبادل التجاري قابل للزيادة إلى 10 مليارات دولار في الخطوة الأولى وثم 20 مليار دولار في الخطوة الثانية".

وبشأن التوقيع على 19 وثيقة تعاون اقتصادي بين البلدين خلال الزيارة، قال إنّ هذه الوثائق تعكس "إرادة الطرفين للرقي بمستوى العلاقات".

ووقع مسؤولون إيرانيون وفنزويليون بحضور رئيسي البلدين على 19 وثيقة تعاون تشمل مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات والطاقة والتأمين والنقل البحري والتعليم العالي والزراعة والأدوية والطب والمناجم والتعاون الثقافي.

من جهته، غرد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، من فنزويلا، قائلاً إنّ "ما يضمن تنفيذ الاتفاقية الاستراتيجية لعشرين عاماً ويحقق عملياً مصالح الشعبين، هو تمتع إيران وفنزويلا بموارد عظيمة من الطاقة والقدرات والطاقات المشتركة والمكملة لبعضها البعض اقتصادياً وتجارياً ووجود إرادة جادة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads