المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

القاهرة تستضيف المؤتمر العربى الأول لعقود "الفيديك" أول سبتمبر المقبل

الأربعاء 17/أغسطس/2016 - 11:55 ص
طباعة

تستضيف القاهرة المؤتمر العربى الأول لعقود "الفيديك" خلال الفترة من 1 إلى 3 ستمبر المقبل، والذي تنظمه الأكاديمية الدولية للوساطة والتحكيم بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وبالاشتراك مع اتحاد المقاولين العرب، فيما سوف يشارك فى المؤتمر وفود متخصصة فى هذا المجال من كافة الدول العربية.

وقال فهد الحمادي رئيس اتحاد المقاولين العرب - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء - "إن هناك ملفات ساخنة سوف تناقش خلال جلسات المؤتمر، منها الأشكال العملية التى تواجه الإنشاءات (الصناعة والعقود)، وعقد الفيديك، وفض المنازعات المتعلقة بتنفيذه، ومشاكل التمويل فى عقود الإنشاءات الدولية".

وأضاف أن الدول التي طبقت عقد فيديك أو جزءا منه من خلال بعض الأفكار، اكتشفت أن 90% من القضايا انتهت عند مجلس فض المنازعات، وأن 10% عن طريق وسيلة التحكيم، مستشهدا بدول مثل (الأردن، ومصر، والبحرين، والإمارات).

وأوضح الحمادي أنه فيما يخص مشاكل تمويل قطاع المقاولات واقتراض بعض الدول، فإنه يجب أن يطبق نظام القاعدة الذهبية المعروفة فى نظريات العجز المنظم.

وتطرق إلى فوائد العقد، حيث وصفه بأنه ذو كفاءة عالية ومبني على خبرات مكتسبة ومتراكمة، بالإضافة إلي قدرته على حماية مصالح أحد أو كل الأطراف المتعاملين من خلاله، إضافة إلى أنه يعد قاعدة مشتركة لتقييم العروض، ويقضى على المقاول الأرخص.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads