المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"يغفر للصائم ذنوب سنتين".. فضل صيام يوم عرفة

الإثنين 26/يونيو/2023 - 09:30 م
فضائل صيام يوم عرفة
فضائل صيام يوم عرفة
زينب الخضري
طباعة
يعد صيام يوم عرفة من أكثر الأعمال المستحبة لما لها من فضائل كثيرة التي حدثنا عنها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، لذلك حرص الكثير من المسلمين من صيام هذا اليوم، ليبين لنا مجمع البحوث الإسلامية بعضًا من فضائل صيام يوم عرفة.

وفي هذا الصدد، أشار مجمع البحوث الإسلامية إلى أن الفقهاء اتفقوا على استحباب صوم يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذى الحجة إلا للحاج لما ثبت عن أبي قتادة رضي اللَّه عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال:  "يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ".

فضائل صيام يوم عرفة 

وأورد مجمع البحوث الإسلامية حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ»، مشيرة أن في معنى تكفير السنة الماضية والمستقبلة ذكر فيها الفقهاء أن الله سبحانه يغفر للصائم ذنوب سنتين، وقال آخرون أن الله يغفر له ذنوب السنة الماضية ويعصمه عن الذنوب في السنة المستقبلة.

ولفت مجمع البحوث الإسلامية إلى أن جمهور الفقهاء قالوا أن المراد بالذنوب صغائرها دون الكبائر، لقوله صلى الله عليه وسلم: "الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ مِنَ الذُّنُوبِ إِذَا اجْتُنِبَ الْكَبَائِرُ".

وصرح مجمع البحوث الإسلامية أنه يستحب الإكثار من الأعمال الصالحات في يوم عرفة، ففى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء، رواه البخاري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads