المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بصمة القلب.. ابتكار طلابي من أسيوط يثبت الهوية ويكشف الأمراض

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 12:07 م
جامعة أسيوط
جامعة أسيوط
محمد عبد الراضي
طباعة
استقبل الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط فريق طلاب كلية الحاسبات والمعلومات، الذي قام بتطوير نظام Heartizm لتحديد هوية الأشخاص عن طريق بصمة القلب ECG Heart Biometrics، وهو نظام يستخدم إشارات كهربائية تنبعث من عضلة القلب لتمييز كل شخص عن آخر، وذلك بحضور الدكتور عبد الرحمن حيدر مستشار رئيس جامعة أسيوط لشئون تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والمشرف على الفريق.

رئيس جامعة أسيوط يهنئ الفريق على إنجازه ويؤكد دعمه للابتكار والتميز

هنأ الدكتور أحمد المنشاوي الفريق الطلابي على هذا الإنجاز الذي يجمع بين التكنولوجيا والطب، والذي يخدم مصالح المجتمع، مشيراً إلى أن جامعة أسيوط تزخر بطلاب مبدعين قادرين على تقديم حلول مبتكرة وفعالة للتحديات التي تواجهها البلاد، وأن المشروع يعبر عن التكامل بين مختلف التخصصات الأكاديمية.

وأضاف أن فوز الفريق يعد دليلًا على نجاح استراتيجية الجامعة في تطوير مناهج التعليم، وتشجيع الابتكار والإبداع، وتحقيق التفاعل مع المجتمع، مؤكدًا دعمه ورعايته لأعضاء الفريق، وتسخير كافة الموارد والإمكانات لإنجاز مشروعهم.

المشروع يستخدم بصمة القلب لتحديد الهوية والكشف عن بعض أمراض القلب

وأوضح الدكتور عبد الرحمن حيدر المشرف على الفريق أن نظام Heartizm يستخدم إشارات كهربائية تنبعث من عضلة القلب (ECG Signals) لتحديد هوية كل شخص، حيث أن هذه الإشارات تحتوي على خصائص مميزة ومختلفة من شخص لآخر، ويمكن اعتبارها بصمة حيوية للتحقق من الهوية، وتوفير الأمان للمؤسسات الحكومية والخاصة، كما يمكن استخدامها بديلاً لأنظمة الحضور والانصراف التقليدية؛ نظراً لدقتها وصعوبة اختراقها.

وأضاف أن النظام يمكنه أيضًا تشخيص بعض أمراض القلب التي تعتمد على ECG Signals، مثل اضطرابات النظم الكهربائية، والتهاب عضلة القلب، والجلطات القلبية، وذلك بتحليل الإشارات ومقارنتها بالنماذج المرجعية، مما يساعد على متابعة الحالة الصحية للمستخدمين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads