المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حياة سائق التوك توك.. رحلة في عالم الشارع

الجمعة 14/يوليو/2023 - 10:36 ص
حياة سائق التوك توك
حياة سائق التوك توك
نادر أبو شنيف
طباعة
في أحد شوارع الوراق بمحافظة الجيزة، يقف سائق التوك توك م.ر، ٣١ عاما، ينتظر الزبائن، وهو يحمل على كتفه مسؤولية بيت وأسرة. يتحدث معنا عن مهنته وما تعنيه له من رزق ومشاق.

يقول م.ر إن العمل على التوك توك يعتمد على نوعية السيارة التي يستخدمها. إذا كانت ملكا له، فإنه يستطيع أن يجني ربحا مرضيا، لكن إذا كان يعمل على سيارة مستأجرة، فإنه يضطر إلى دفع ورديات ثابتة لصاحبها، تصل إلى ٧٠ جنيها لثمان ساعات، أو ١٣٠ جنيها لثلاث عشر ساعة، ما يجبره على العمل لساعات طويلة دون أن يضمن جمع المبلغ المطلوب.

الطرق المكسرة.. بين الضرر والزحام

أحد المشاكل التي يواجهها سائق التوك توك هي سوء حالة الطرق في بعض المناطق، التي تؤثر على أداء السيارة وتزيد من استهلاك البنزين، كما تسبب هذه الطرق في ازدحامات مرورية، تؤخر السائق عن إتمام ورديته في الوقت المحدد، وتجبره على المنافسة مع زملائه على المسارات الأفضل.

لا يخلو عمل سائق التوك توك من التعامل مع مختلف أنواع الزبائن، منهم من يدفع الأجرة المتفق عليها دون مشاكل، ومنهم من يحاول التفصيل والخصم من قيمتها، يقول م.ر إنه يفضل أن يتفق مع الزبون قبل ركوب التوك توك على المبلغ المطلوب، حتى لا يحدث خلاف بعد ذلك. ويضيف أن هناك أجرة موحدة لبعض المسافات في منطقته.

رؤية سائق التوك توك لمستقبل مهنته

يرى م.ر أن مهنة سائق التوك توك هي مصدر رزق جيد، إذا توفرت له الظروف المناسبة، مثل انخفاض الأسعار، وتحسن حالة الطرق، وتفهم أصحاب التوك توك لظروف العمال، ويقول إنه راض عن حاله، ويشكر الله على نعمته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads