المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الجمعة والسبت.. فرق شعبية وتراثية تشارك في فعاليات مهرجان العلمين

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 09:52 م
مهرجان العلمين
مهرجان العلمين
هدير عصام
طباعة
تعددت الفعاليات المقامة حاليا في مدينة العلمين الجديدة الفنون الشعبية والتراثية، حيث تشمل فرقة "العريش للفنون الشعبية"، وفرقة "التنورة التراثية"، وفرقة "الحرية للفنون الشعبية"، التي تتواجد ضمن فعاليات مهرجان العلمين يوم الجمعة المقبلة 28 يوليو الجاري في تمام الساعة 5، ويوم السبت المقبل 29 يوليو الساعة 9 مساء على كورنيش العلمين، وسط أجواء الصيف الساحرة.

وبجانب الفنون الشعبية والتراثية يقدم مهرجان العلمين عددا من الحفلات الفنية لكبار النجوم، منهم الفنان تامر حسني، يليه حفلات للنجوم: نانسي عجرم وراغب علامة، كاريوكي، إليسا، وأنغام، وحفل للموسيقار الكبيرعمر خيرت، أحمد سعد، ومغني الراب العالمي russ.

فعاليات مهرجان العلمين

وتتضمن الفعاليات أيضا بطولة لكرة القدم الشاطئية يشارك بها أكثر من 40 نجما من نجوم الرياضة على المستوى المحلي والأجنبي، وسيقام سباق" تراياثلون"، مكون من 3 رياضات "السباحة - ركوب الدراجات - الجري" وجميعها ألعاب أوليمبية، وسيتم تنظيم بطولة دولية للبادل، وعروض للطائرات RC، وبطولة دولية للكرة الشاطئية، وسباق للسيارات، وتحدي جيت سكي JET SKIS CHALLENGE، فضلا عن إقامة البطولة العربية للجودوعلى هامش أحداث المهرجان.

تعد فرقة العريش للفنون الشعبية واحدة من ضمن الفرق المشاركة في مهرجان العلمين، في دورته الصيفية المقامة في الفترة ما بين 13 يوليو وحتى الـ26 من أغسطس 2023، إذ تشتهر بتقديم لون التراث السيناوي المصحوب بالأغاني البدوية، التي تضفي طابعًا مميزًا على زوار المهرجان، فتشتهر الفرقة بالعديد من الرقصات بينها المهباش والدحية وغيرها.

أبرز المعلومات عن التراث السيناوي التي تشتهر به فرقة العريش

يعتمد التراث السيناوي على ثقافة أهالي المنطقة التي تعتمد على بعض الآلات الموسيقية من بينها الربابة والناي والارغول، يؤدون الغناء والرقص بصورة جماعية، تتسم الألحان بالهدوء والجمل الموسيقية القصيرة والمتكررة يتم تجسيدها بالحركة، من أشهر الراقصات في التراث السيناوي المهباش التي تعتمد على تقديم القهوة السيناوية.

تعبر رقصة الدحية في التراث السيناوي على الترحيب بالضيف، تعد رقصة الساهر السيناوي من أشهر رقصات فرقة العريش للفنون الشعبية.
تقدم رقصة «رجال سيناء» في التراث السيناوي تعبيرًا عن الشجاعة.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads