المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير خارجية اليونان: مصر من أهم الشركاء الاستراتيجيين

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 09:15 م
وزير خارجية اليونان
وزير خارجية اليونان
فاطمة بدوي
طباعة
تحدث وزير خارجية اليونان السيد جورج جيرابيتريتس ، عن العلاقات بين اليونان ومصر وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ، في مقابلة مع احدى القنوات الفضائية  وقال الوزير اليوناني 

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية ، أكد وزير الخارجية جورج جيرابيتريتيس أن مصر من أهم شركاء اليونان الاستراتيجيين وأن البلدين يمثلان ركائز الاستقرار في المنطقة الأوسع.

وقعت اليونان اتفاقية مع الحكومة المصرية لتسهيل عمل العمال المصريين في اليونان. وقال: "نأمل أن نرحب في المستقبل القريب بعدد كبير من المصريين للعمل في اليونان ، خاصة في مجالات الزراعة والصيد البحري".

وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية ، قال وزير الخارجية جيرابيتريتيس إن اليونان تعتز كثيرًا بمساهمة مصر كوسيط في العديد من النواحي وشكر الحكومة المصرية على تسهيل عمليات الإجلاء في السودان. وشدد على أن السلطات الليبية بحاجة إلى قيادة البلاد إلى الانتخابات ، وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ، أضاف أنه يتعين علينا الالتزام بالقرارات الأساسية للأمم المتحدة الداعية إلى حل الدولتين

أما عن أزمة  روسيا وأوكرانيا، فأكد أن هذه حرب غير مبررة وغير شرعية تتعارض كليًا مع القانون الدولي وتنتهك المبادئ الأساسية لسيادة القانون وحقوق الإنسان. "علينا أن نعمل جميعًا معًا في إطار المنظمات الدولية من أجل تعزيز السلام ، وفقًا للقانون الدولي ، وعلينا أن نقف إلى جانب البلد الذي يقف في موقف دفاعي. نحن بحاجة إلى تطوير بعض القنوات العالمية من أجل ضمان أن الإمدادات الغذائية مضمونة للعالم بأسره ".

قال وزير الخارجية جيرابيتريتيس إن اليونان وتركيا بحاجة إلى إقامة علاقة حسن الجوار ، على أساس حسن النية ، ولكن الأهم من ذلك على الأسس القوية للقانون الدولي. وشدد على "أنا متفائل بإمكانية إيجاد طريقة لتحسين حوارنا السياسي". ومع ذلك ، من أجل تحسين العلاقات ، "لا يمكن أن يكون لدينا أي نوع من اللغة الهجومية أو الأنشطة الهجومية. لن تقبل اليونان القضايا التي تمس السيادة ، مثل المياه الإقليمية اليونانية أو وحدة أراضي اليونان ، لتكون جزءًا من هذا الحوار ".

كما ذكر ، "اليونان تؤيد مسار تركيا تجاه أوروبا ، ولكن هناك بعض القضايا الشائكة التي تحتاج إلى معالجة. هناك قضية رئيسية تتعلق بقبرص ، حيث كان هناك غزو أجنبي قبل 50 عامًا والعديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، والتي يجب على الجميع الامتثال لها. وعلينا أن نرى أن تركيا قد اتخذت خطوات ملموسة وفقًا لمقتضيات الاتحاد الأوروبي ”.

 وفيما يتعلق بأزمة المناخ ، شكر وزير الخارجية مصر على تزويد اليونان بدعم كبير في مكافحة الحرائق الجوية خلال حرائق الغابات الأخيرة. "علينا أن نعمل معًا كمجتمع عالمي لاتخاذ بعض المبادرات القوية جدًا لحماية البيئة. في العام المقبل ، ستستضيف اليونان مؤتمرا هاما للغاية ، مؤتمر "محيطنا" ، بشأن الحفاظ على المحيطات. نحن بحاجة إلى إنشاء مبادرة عالمية للترويج لأدوات جديدة وسياسات جديدة تتعلق بالبيئة المستدامة "

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads