المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نمو اقتصاد كازاخستان بنسبة 4.8٪ في الفترة من يناير إلى يوليو

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 04:37 م
وزير الاقتصاد الوطني
وزير الاقتصاد الوطني
فاطمة بدوي
طباعة
بلغ النمو الاقتصادي في كازاخستان 4.8٪ في سبعة أشهر من هذا العام، مسجلاً زيادة بنسبة 4.6٪ في القطاع الحقيقي و 4.7٪ في قطاع الخدمات ، حسبما قال وزير الاقتصاد الوطني، أليبيك كوانتيروف ، في اجتماع حكومي في 15 أغسطس مخصص للنتائج. للتنمية الاجتماعية والاقتصادية برئاسة رئيس الوزراء عليخان اسماعيلوف، ذكرت الخدمة الصحفية لرئيس الوزراء.

شهدت مناطق آباي وأكمولا وكوستاني وشمال وغرب كازاخستان ، وكذلك مدينة ألماتي ، زيادات في جميع المؤشرات الكلية الرئيسية بين يناير ويوليو ، بينما شهدت مناطق ألماتي وأتيراو وأوليتاو أدنى مستوياتها. 

زيادة النمو الإقتصادي بكازاخستان

قال سمايلوف: "يجب على الوكالات الحكومية المسؤولة وإدارات أكيماتس تكثيف جهودها لتحقيق أهداف الاقتصاد الكلي"، مذكّرا بتوجيهات الرئيس قاسم جومارت توكاييف بضمان نمو اقتصادي سنوي على المدى المتوسط ​​عند مستوى 6٪.

وبحسب سمايلوف ، ساهم القطاع الحقيقي في الديناميكيات الإيجابية للتنمية الاقتصادية. نمت الصناعة التحويلية بنسبة 3٪ ، بزيادة 4.5٪ في المنتجات الغذائية و 6.4٪ في المشروبات. ساهمت الزيادة في إنتاج المنتجات النسيجية بأكثر من 37٪ في نمو الصناعة الخفيفة بنسبة 21٪. 

وزاد إنتاج البلاستيك والمنتجات المعدنية الجاهزة بنسبة 8٪ والمواد الكيميائية بنسبة 4.1٪. ارتفعت الهندسة الميكانيكية بنسبة 29٪ ، بفضل نمو إنتاج صناعة السيارات بنسبة 43٪ ، والمعدات الكهربائية - بما يقرب من 34.5٪ ، والعربات - بنسبة 30٪.

قال كوانتيروف إن صناعة البناء نمت بشكل مطرد بنسبة 12٪ ، حيث تم تكليف 8.5 مليون متر مربع من المساكن. زادت التجارة بنحو 10٪ ، والاتصالات ، والنقل - بأكثر من 8٪ و 7٪ على التوالي.

بلغ معدل نمو الاستثمارات في الأصول الثابتة 12.4٪ ، مع زيادة التدفق الداخلي في النقل والتخزين بنسبة 58٪ ، والتعليم - بنسبة 24.3٪ ، والتجارة - بنسبة 22.6٪ ، والزراعة - بنسبة 21.3٪ ، والصناعة - بنسبة 9٪ ، بما في ذلك التعدين - بنسبة 8.4٪.

في الفترة من يناير إلى يونيو ، ارتفع حجم التجارة الخارجية بنسبة 4.3٪ إلى 67.2 مليار دولار ، مع وصول الصادرات إلى 38 مليار دولار والواردات - 29.3 مليار دولار. بشكل عام ، يقف الميزان التجاري الإيجابي للبلاد عند مستوى 8.7 مليار دولار.

وأشار سمايلوف إلى أن التضخم في كازاخستان يتباطأ بشكل تدريجي منذ فبراير الماضي إلى 14٪ في يوليو.

يجب أن نتخذ إجراءات وقائية في الوقت المناسب بالنظر إلى أن المنتجات الغذائية تستمر في المساهمة في التضخم. وأكد أن جميع الأدوات اللازمة لذلك متوفرة.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على أهمية تنفيذ خطة شاملة لمكافحة اقتصاد الظل للسنوات الثلاث القادمة والأنشطة الممولة من الميزانية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads