المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الكتابة هي وقود يحرك الكاتب.. الكاتب عاصم فراج في حوار خاص مع المواطن

السبت 26/أغسطس/2023 - 01:57 م
عاصم فراج
عاصم فراج
نور أحمد
طباعة
بدأ الكاتب "عاصم فراج" مؤلف رواية "سيكاريوس"؛ الرواية الأكثر مبيعاً في معرض الكتاب لعام 2023، بتوضيح بدايته في مجال الكتابة حيث أنه قال: بدأت كتابة تحديدا عام 2016، كنت مجرد بكتب مشاكلي على الورق، وبهرب من الواقع داخل النوت بتاعتي، كنت بعامل النوت كأنها صديق ليا ابوح له عن مشاكلي وعن مشاعري، وحبيت الموضوع جدًا وكنت ممكن اقعد اكتر من 5 ساعات في اليوم اكتب، وبدأت اقرأ أكثر عن موضوع الكتابة وألوان الكتابة المختلفة وأعلم نفسي بنفسي، وبعد 3سنين من 2016 اجهز لعملي الأول ومضيت عقده ف ٢٠٢٠ ونشر ٢٠٢١ مع دار "مسار" بعنوان" رسائل ما قبل النهاية".

ثم صرّح أن روايته قد عُرِضت على أكثر من دار نشر: العمل اتعرض على دور نشر كُثر وطبيعي دور النشر العملاقة رفضته لأن الـ cv بتاعي كان لسه ضعيف، ولكن جالي موافقة من 4 دور نشر، واختارت في الأخير "دار مسار" عشان نبدأ الرحلة مع بعض.

كما أفصح عن سبب اختياره لـ"دار مسار" وقال: كان ليا أصدقاء كُتاب نشروا معاهم في السنة الفائتة وكان ردود فعلهم إيجابية تجاه الدار، وبنود العقد نفسه للدار كانت أفضل من دور النشر الاخرى اللي وافقت على العمل .

وعن الحالة التي يختارها لكي يؤلف رواياته وضح: كنت مجرد بكتب عن مشاعري أنا فقط، وكنت بكتب لما يكون عندي مشاعر حابب اخرجها، ولكن حاليًا أنا بكتب عن كل حاجة، بكتب عن مشاعر الآخرين أكثر من إني اكتب عن مشاعري، بناقش قضايا في المجتمع لم أعايشها ، عملي الثاني وهو رواية "سيكاريوس" وكان الأكثر مبيعًا بمعرض القاهرة ٢٠٢٣؛ تحكي عن قصة حياة قاتل مأجور، وتناقش قضايا كثيره في المجتمع وعن علاقة الآباء بأبنائهم وعن الصراع الدائم ما بين الخير والشر، كل هذه الأشياء أنا بالتأكيد لم أعايشها كلها، ولكن من وجهة نظري إن الإبداع يكمن في وصفك لأشياء لم تجربها بنفسك، وتطرقك لخيالك شيء عظيم.

ثم أضاف "عاصم" عن معنى اسم روايته قائلاً:
كلمة "سيكاريوس" “sicarius” هي كلمة لاتينية ترجمتها باللغة العربية "قاتل مأجور" .
ولو اعطينا نظرة للعناكب سنجد نوع من العناكب يُطلق عليه لقب "سيكاريوس" ، لهذا رأيت أن انسب اسم لرواية تحكي عن قصة حياة قاتل مأجور هو سيكاريوس، كلقب للقاتل بأنه عنكبوت، أو كترجمة باللغة اللاتينية التي أحبها ويمكن وصفي بأني مُتيم بها صراحةً.

وعن أكثر الكتاب المفضلين لديه حدد اسمائهم وهم: أحمد خالد توفيق "رحمة الله عليه" بعتبره الأب الروحي ليَّ ،محمد صادق، محمد طارق، حنان لاشين، خوله حمدي، أجاثا كريستي، منى سلامة، شذى الأشقر، سلمى الشرقاوي، نوران محمد. أما عن الشعراء فهم: عمرو حسن، هشام الجخ، الأبنودي،صلاح جاهين، أحمد فؤاد نجم و نزار قباني.

ثم بعدها أضاف الروايات التي يمكن أن يقرأها أكثر من مرة وهم :رواية" الجليد والنار"، "ما وراء الطبيعة"، "في ممر الفئران"، "يوتوبيا"، "في قلبي انثى عبرية".

أما بالنسبة لأكثر الأشياء التي استفاد منها الكاتب "عاصم" في تلك الروايات فكانت: فلسفة "جورج أر مارتن" في رواية " الجليد والنار" جميلة جدًا، تعلقك بالأبطال وعلى مدار الأحداث تفقد بطل كان شيء صادم يجعلك تفقد عقلك، أظن "جورج أر مارتن" علَّم كل قُرّاءه بعدم التمسك بالأشخاص وعدم الثقة في الوجود الدائم للأشخاص، ودكتور أحمد خالد توفيق علمنا طبعاً اننا نتوقع الأسوأ لانه دائماً هو الذي يتحقق .

وعن رأيه بخصوص موضوع التنبؤ الذي تكرر في الروايات تحديداً عبر عنه مجيباً: اعتقد أن التنبؤ الذي حدث في روايات الدكتور أحمد خالد توفيق لم يكن محض الصدفه انما ذكاء منه خصوصاً في رواية "يوتوبيا"، وأن قُلت أنها مجرد صدفه سأعتبرها ظُلم لمجهود الكاتب؛ تنبؤ بمجرد احداث، ربط الكاتب أحداث الحاضر بالصورة المتوقعه انها تحدث في الحاضر . الواقع الذي نُواكبه، الكاتب رأى أسوأ سيناريو من الممكن أن يحدث في الواقع وكتب عنه؛ وكان هذا هو العامل المساعد على التنبؤ.

أما عن ما يوقف "عاصم فراج" فقال: لا اظن انه يوجد شيئٌ ما يستطيع أن يُوقفني عن الكتابة غير قدر ربنا -سبحانه وتعالى-الكتابة بالنسبة للكاتب هي الوقود الذي ُيُحركه.

وبالنسبة للنصيحة التي يُجهها الكاتب" عاصم فراج" للشباب فيقول لهم: عافر حتى تَصِل إلى حلمك، اسند نفسك بنفسك لأجل لمّا تصل تكون انت من وصلت لا يكون وصولك بمساعدة شخصاً غيرك ،انت تستطيع وستصل ما دُمتَ مُؤمِن بِنفسك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads