المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سعد يناقش الموقف التنفيذى لإنشاء مصنع معالجة المخلفات الصلبة بمركز أسيوط

السبت 26/أغسطس/2023 - 03:11 م
سعد يناقش تنفيذ مصنع
سعد يناقش تنفيذ مصنع معالجة المخلفات الصلبة
محمد عبد الراضي
طباعة
ناقش اللواء عصام سعد محافظ أسيوط الموقف التنفيذى لإنشاء مدافن صحي ومصنع معالجة المخلفات الصلبة بمركز أسيوط وفقاً لخطة البرنامج الوطنى لادارة المخلفات الصلبة،التابع لوزارة البيئة. 

وتم تمويل المشروع من الإتحاد الأوروبي EU والحكومة السويسرية ممثلة في وزارة الدولة للشئون الاقتصادية SECO والحكومة الألمانية ممثلة في بنك التعمير الألماني KFW والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بالتعاون مع الحكومة المصرية ممثلة في وزارة البيئة. 

 سعد يناقش تنفيذ مصنع معالجة المخلفات الصلبة

وفى بداية الاجتماع، رحب محافظ أسيوط بممثلى المكتب الاستشارى للبرنامج الوطنى لادارة المخلفات الصلبة معلناً تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات لتطوير ورفع كفاءة منظومة المخلفات الصلبة والنظافة بالمحافظة وفقاً للإمكانات المتاحة.
 
واستعرض محافظ أسي ما تم تنفيذه خلال الفترة الماضية من اجراءات للبدء فى طرح مشروع انشاء مدفن صحى ومصنع معالجة المخلفات الصلبة بمركز أسيوط واستعراض تقارير الاجتماعات السابقة والتى نظمها استشاري البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة والقيادات التنفيذية بالمحافظة ضمن خطة دعم البرنامج الوطني لمحافظة أسيوط.

وأكد اللواء عصام سعد أهمية انشاء مدفن صحى ومصنع لمعالجة المخلفات على مساحة 50 فدان بمركز اسيوط ويتكون من 2 خط انتاج بطاقة استيعابية لكل خط تبلغ 400 طن /يوم وذلك لخدمة قرى ومراكز المحافظة والتخلص من المخلفات وتحويلها الى سماد ووقود بديل. 

ولفت سعد إلى أهمية المحطات الوسيطة التى تم انشائها بمراكز أبنوب وأبوتيج ومنفلوط وديروط بتكلفة مالية قدرها 58 مليون جنيه لتسهيل نقل المخلفات إلى المصنع وتعظيم الاستفادة منها فضلًا عن تفعيل منظومة جمع القمامة من المنبع بالإضافة إلى حملات التوعية والجهود المبذولة مع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية بالتنسيق مع رؤساء الأحياء والمراكز. 

وأشار محافظ أسيوط إلى دور مؤسسات المجتمع المدنى بالتنسيق مع الاجهزة التنفيذية فى جميع المخلفات من المنازل ومن المنبع وتكثيف حملات التوعية للمواطنين لدعم منظومة جمع المخلفات وتدويرها بالقرى والمراكز، لافتاً إلى تقديم الدعم الفني والمعدات كالتريسيكلات للجمعيات الأهلية التي تتولى جمع المخلفات بها والتى يبلغ عددها 65 جمعية حتى الان تعمل تحت اشراف ادارة المخلفات الصلبة بالمحافظة. 

واستعرض استشارى البرنامج الوطنى لادارة المخلفات الصلبة الخطوات ومراحل العمل القادمة من اجراءات طرح للمشروع تمهيدا للبدء فى التنفيذ وفقا للخطة الزمنية التى تم الاتفاق عليها مع كافة الشركاء والاجهزة التنفيذية بالمحافظة. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads