المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كازاخستان وطاجيكستان تؤكدان على العلاقات الثنائية القوية بينهم

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 04:34 م
رئيس كازاخستان
رئيس كازاخستان
فاطمة بدوى
طباعة
  أكد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توقاييف أهمية الزيارة التي قام بها الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن إلى أستانا مؤخرا  في تعزيز العلاقات الودية والشراكة الإستراتيجية بين الدولتين الشقيقتين، حسبما أفادت الخدمة الصحفية لأكوردا.

خلال الاجتماعات الضيقة والواسعة، تناول توكاييف ورحمون الفرص المستقبلية للتعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والنقل والخدمات اللوجستية والزراعة والطاقة والتمويل والثقافة والمجالات الإنسانية.

وسلط توقاييف الضوء على التعاون في مجمع المياه والطاقة بين الدول.

"نحن نقدر بشكل عامكم والجانب الطاجيكي لاتخاذكم قرارات سريعة للوفاء بالالتزامات في قطاعي المياه والطاقة، وخاصة توصيل المياه والكهرباء إلى كازاخستان. وقال الرئيس توقاييف إن كازاخستان، من جانبها، تفي بجميع الالتزامات التي تم التعهد بها خلال زيارتك الأخيرة.

وأشاد توقاييف بالتنفيذ الناجح لإعلان التعاون بين كازاخستان وطاجيكستان، والذي تم التوقيع عليه خلال زيارة رحمان إلى كازاخستان في مايو. وبحسب الرئيس الكازاخستاني، بلغ حجم التبادل التجاري 500 مليون دولار في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، مع طموحات بتعزيز حجم التجارة المتبادلة إلى 2 مليار دولار.

وشكر رحمن، الذي تزامنت زيارته مع افتتاح أيام الثقافة الطاجيكية في أستانا، الرئيس توقاييف على حسن ضيافته. وتقام أيام الثقافة الطاجيكية في الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وأشار توكاييف إلى أن الحدث أثار اهتمامًا كبيرًا بين المواطنين الكازاخ


وحضر الرؤساء حفلاً موسيقياً لفرق الرقص الطاجيكية "زيبو" و"جولريز" و"باراستو"، بالإضافة إلى عروض العازفين المنفردين أميرجون روزي، وشاروفات أوسمونزودا، وسيتوراي كاروماتولو، وتهمينا نيزوفا، ورحماتولو هوشيم، وفوتيماي خودوبيردي. مصدر الصورة: أكوردا.

وقال توقاييف: "الشعب الكازاخي يريد التعرف على طاجيكستان الحديثة بشكل أفضل، وفهم الثقافة الغنية للشعب الطاجيكي بشكل أفضل".

وشكر رحمن الرئيس توقاييف على دعم هذا الحدث، مشيراً إلى أن معرض المنتجات الزراعية والصناعية الطاجيكية في أستانا وألماتي وشيمكنت يعد دليلاً آخر على النمو المطرد للعلاقات الطاجيكية الكازاخستانية والشراكة الاستراتيجية والتحالف.

"إنه لمن دواعي السرور أن تتمتع العلاقات بين بلدينا الآن بمستوى عالٍ من التفاهم والاحترام والثقة المتبادلين. وقال إيمومالي رحمون: "إن توسعهم الإضافي يظل أولوية مطلقة للسياسة الخارجية لطاجيكستان".


وتضمن معرض الفن الشعبي في طاجيكستان أيضًا أزياء وطنية ولوحات لفنانين طاجيكستان مشهورين وصور فوتوغرافية لأشياء مميزة في طاجيكستان. مصدر الصورة: أكوردا.

أقيم الافتتاح الرسمي لأيام الثقافة الطاجيكية في أوبرا أستانا. وقام توقاييف ورحمن بزيارة معرض الفن الشعبي في طاجيكستان الذي يضم أكثر من 200 قطعة يدوية مصنوعة من الحجر والخشب والطين والمعادن الثمينة. وتضمن المعرض أيضًا أزياء وطنية ولوحات لفنانين طاجيكستان مشهورين وصور فوتوغرافية لأشياء مميزة في طاجيكستان.

وحضر الرؤساء حفلاً موسيقياً لفرق الرقص الطاجيكية "زيبو" و"جولريز" و"باراستو"، بالإضافة إلى عروض العازفين المنفردين أميرجون روزي، وشاروفات أوسمونزودا، وسيتوراي كاروماتولو، وتهمينا نيزوفا، ورحماتولو هوشيم، وفوتيماي خودوبيردي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads