المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جايكا مصر يوقع على سجل المناقشات لـ "مشروع تعزيز الاستزراع السمكي المستدام

السبت 02/سبتمبر/2023 - 04:33 م
جايكا مصر يوقع على
جايكا مصر يوقع على مشروع الاستزراع السمكي
فاطمة بدوي
طباعة
أعلن مكتب جايكا مصر عن خطوة هامة للأمام نحو تحقيق التنمية المستدامة للاستزراع المائي في مصر! تم في القاهرة التوقيع على سجل المناقشات لـ "مشروع تعزيز الاستزراع السمكي المستدام من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية في مصر" (PRO-SURE-AQUA) بين مكتب جايكا مصر ووكالة حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية (LFRPDA). 

مثل هذا التوقيع الخطوة الأولى نحو بدء مشروع جديد يحمل إمكانات هائلة للنمو الاقتصادي والمرونة البيئية في مصر، ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز الاستزراع السمكي الهادف لتحقيق الكفاءة في استخدام المياه: من خلال إعطاء الأولوية للاستزراع السمكي المتكامل مع الممارسات الزراعية. 

كما يهدف إلى وضع معايير لإصدار شهادات الجودة: من خلال دعم ممارسات الاستزراع السمكي الجيدة (GAP) وأساليب الاستزراع السمكي الصديقة للبيئة، مع التركيز بقوة على جعل عملية إصدار شهادات الجودة في متناول مزارعي الأسماك على اختلاف مستويات دخولهم. 3) تعزيز سلسلة القيمة: من خلال تمكين الجهات الفاعلة الرئيسية في سلسلة القيمة، وتعزيز شبكات تبادل المعرفة، وإقامة روابط تجارية متنوعة.

وفي قلب هذا المسعى يكمن الالتزام بالارتقاء بالاستزراع السمكي في مصر على نحو مستدام، ومعالجة القضايا الحاسمة المتعلقة بالأمن الغذائي والتكيف مع تغير المناخ.

حماية الأمن الغذائي: نعمل على مواءمة الاستزراع السمكي مع الزراعة، وتحسين استخدام المياه لزيادة الإنتاج. ومن خلال إنشاء قطاع قوي للاستزراع السمكي، فإننا نعزز قدرة مصر على المساهمة في الأمن الغذائي في جميع أنحاء أفريقيا.

التكيف مع المناخ: مع الديناميكيات البيئية المتغيرة، يعد المشروع الجديد نموذجاً للمرونة، من خلال تبادل المعرفة والعمل في انسجام مع الجهات ذات الصلة، لنقوم بصياغة استراتيجيات للتغلب على تحديات المناخ مع تأمين مستقبل الاستزراع السمكي.

هذا المشروع لا يتعلق بالأسماك فقط، يتعلق الأمر بالأشخاص والمجتمعات والنظم البيئية التي تعتمد على مصدر غذائي مستدام. معًا، نمهد الطريق لمستقبل يكون فيه الأمن الغذائي قويًا، ويتم تخفيف تأثير تغير المناخ.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads