المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير التعليم العالي يعود للقاهرة عقب زيارته للصين

الأربعاء 17/أغسطس/2016 - 10:02 م
طباعة
غادر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحي، اليوم الأربعاء، العاصمة الصينية بكين عائدا إلى القاهرة، وذلك عقب زيارة استغرقت يومين التقى خلالها مع وزيري العلوم والتكنولوجيا والتعليم الصينيين وان قانغ وتشن باو شنغ؛ حيث تم بحث سبل دعم التعاون وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في القطاع التعليمي والبحث العلمي والتعليم الفني والاستفادة من الخبرات الصينية في مختلف قطاعات التعليم.

وكان الوزير أشرف الشيحي وصل إلى بكين، أول أمس الاثنين، حيث التقى في نفس اليوم مع وزير العلوم والتكنولوجيا، وتناولت المناقشات بين الجانبين التعاون في مجالات العلوم والفضاء وبرامج التدريب لتطوير المنظومة العلمية والبحثية وسبل الاستفادة من الخبرات الصينية في أودية العلوم والتكنولوجيا.

وقام الشيحي، أمس الثلاثاء، باللقاء مع لفيف من رؤساء الجامعات والأكاديميات العلمية والبحثية الصينية، كما عقد لقاءات منفردة مع عدد من المسئولين الصينيين، وزار وادي العلوم والتكنولوجيا في جامعة تسينغهوا و"حديقة تشونغ قوان تسون" للعلوم والتكنولوجيا الواقعة في شمال غرب العاصمة الصينية والمعروفة باسم "وادي السليكون الصيني"؛ حيث تعد قاعدة صينية رئيسية للصناعات والابتكارات التكنولوجية العالية وحضانات الأعمال والتكنولوجيا التي تقوم بدور هام في تفريخ وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل جديدة.

والتقى الوزير، اليوم، نظيره الصيني حيث بحثا دعم علاقات التعاون بين مصر والصين في مجالات التعليم العالي والتقني والتبادل التعليمي والطلابي بين البلدين.

وتضمنت لقاءات الوزير، خلال زيارته لبكين، لقاء مع رئيس مؤسسة تقييم العلوم والبحث العلمي والتكنولوجيا على مستوى الصين والتي من ضمن مهامها تقييم الابتكارات الجديدة لمساعدة المبتكرين على تحويلها الى مشروعات على أرض الواقع، كما التقى كذلك مع رئيس أكاديمية الفضاء الصيني، حيث إنه يوجد تعاون مشترك بين مصر والصين في هذا القطاع.

وفي تصريح خاص أدلى به الدكتور حسين إبراهيم، المستشار الثقافي للسفارة المصرية ببكين ورئيس مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط بالصين، قال إن زيارة الشيحي جاءت ردا على الزيارة التي قام بها وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني إلى مصر في شهر مارس هذا العام برفقة نائبة رئيس الوزراء الصيني ليو يان دونغ.

وأشار إلى أنه سبق وصول الدكتور الشيحي إلى بكين لقاء للجنة المصرية الصينية المشتركة للعلوم والتكنولوجيا تم عقده بين نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي عصام خميس ونظيره الصيني، وحضره من الجانب المصري الدكتور حسام الملاحي، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads