المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مسرح الهواة.. "القيد" يتناول قضايا الثأر والزواج والميراث في الصعيد

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 04:24 م
فعاليات مسرحية القيد
فعاليات مسرحية القيد
هدير عصام
طباعة
قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة العرض المسرحي "القيد"، أمس السبت، في اليوم الثالث لمهرجان مسرح الهواة في دورته التاسعة عشرة، دورة الكاتب "يسري الجندي"، المقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني. 

يعد العرض المسرحي "القيد" من تأليف محمد موسى، دراماتوج وإخراج مصطفى إبراهيم، أشعار محمد أبو زيد، موسيقى وألحان رأفت موريس، مخرج منفذ أحمد حسين، بطولة دياب يوسف، أدهم محمد، محمود أحمد، إيمان متولي، شريف عبدالعظيم، حسين خالد، أحمد بدوي، عمرو صابر، عبدالرحمن سيد، مكاريوس إميل، أحمد منصور، خالد عبيد، اية عبدالرحمن، روان نجيب، ولاء عصمت، سيد عبدالعاطي، أحمد حسن، علا شورة، والعرض من إنتاج جمعية رواد قصر ثقافة قنا.

مسرحية "القيد"

تدور أحداث العرض حول القيود المفروضة على المرأة في الصعيد عامة، وفي المجتمع الجنوبي خاصة، كما يتحدث عن كل ما هو مسكوت عنه من عدم توريث المرأة، والثأر، والإجبار على الزواج لكي ترضى الأهل، والصراع بين العادات والتقاليد وبين عقلها وقلبها، وذلك بحضور لجنة التحكيم المكونة من الناقد د. أحمد مجاهد، د. عبدالناصر الجميل، الفنان د. هاني كمال. وأعقب العرض ندوة نقدية وشارك بها الناقد والكاتب المسرحي إبراهيم الحسيني، الناقدة د. داليا همام، والناقد المسرحي محمد الروبي.

وأكد "الحسيني" أن العمل ناقش عددا من القضايا كعدم توريث المرأة والزوج بالإكراه، والابن الذي ترك البلاد ليعود بثقافة جديدة مختلفة لتغيير الثقافة القديمة، لكنه لم يستطع تغيير المجتمع بأي شكل من الأشكال، كما أبدى إعجابه بالممثلين، مؤكدا أنه توجد علاقات متعددة داخل العمل كعلاقة البنت بمجتمعها وثقافته، وعلاقة الولد بثقافته الجديدة وثقافة مجتمعه، مشيرا أنه يعتقد أن مع حالات الانفتاح في الفترة الأخيرة بدأت الحياة تختلف ملامحها إلى حد ما، وعن الديكور أكد أنه برغم تفاصيله الصغيرة إلا أنه كان مميزا وتوافرت فيه التشكيلات والتكوينات المتعددة.

ويقدم المهرجان عشرة عروض لفرق الجمعيات الثقافية من مختلف الأقاليم، بالإضافة للعديد من الندوات النقدية المصاحبة، وصدر عنه أول ذاكرة توثيقية له منذ بداية دوراته عام 1996 وحتى الدورة الحالية ويتضمن الكتاب سيرة ومسيرة المهرجان راصدا أماكن الانعقاد، رؤساء المهرجان، مديرو المهرجان، المكرمون، الجوائز، اللجان الفنية، وغيرها وتستمر فعالياته حتى 19 سبتمبر الحالي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads