المواطن

عاجل
السفير الطاجيكي بالقاهرة يلتقى مع نائب وزير الخارجية المصري داليا الحزاوي سؤالًا لاولياء امور طلاب الثانوية العامة عن خططهم بعد انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة متابعة ورصد مستوي امتحانات الثانوية العامة رئيس الوزراء يُتابع الموقف التنفيذي للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما وزير الخارجية يستقبل مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التشيكي تضمن الاتصال توطيد العلاقات بين البلدين نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل يبحث مع الجانب الفرنسي سبل توطين صناعات السيارات والوحدات المتحركة بالسكك الحديدية والهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصر بنت المنيا أول فتاة صعيدية تفوز بلقب ملكة جمال حماية لقوت الغلابة".. محافظ البحر الأحمر يضبط 3350 رغيف خبز مدعم مهرب على "تروسيكل" ويحيل سائقه للنيابة وسط ترحيب المواطنين.. محافظ البحر الأحمر يقود حملة انضباطية ويسحب رخص 6 "تروسيكلات" حفاظاً على المظهر الحضاري محافظ البحر الأ
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فنزويلا تدعو الأمم المتحدة إلى إنشاء منطقة خالية من العقوبات الغربية

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 03:17 م
وزير خارجية فنزويلا
وزير خارجية فنزويلا
فاطمة بدوي
طباعة
أعلن وزير خارجية فنزويلا إيفان هيل أن بلاده تقترح على منظمة الأمم المتحدة إنشاء منطقة خالية من العقوبات التي يفرضها الغرب على الدول الأخرى.

ونقلت وسائل إعلام عن هيل قوله في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك : إننا نقترح إنشاء منطقة خالية من الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي يمكننا من خلالها تنفيذ معاملاتنا المالية والمدفوعات بين البنوك، والتي ستسمح لنا بضمان الاستثمار المباشر والتجارة القانونية بين بلداننا دون مخاطر أو عقبات تعسفية أو تدابير عقابية من الدول الغربية.

فنزويلا تدعو الأمم المتحدة إلى إنشاء منطقة خالية من العقوبات الغربية

وشدد هيل على أن اقتصاد بلاده، وعلى الرغم من حالة الحصار والنهب من الدول الغربية والعقوبات المجحفة بدأ عملية التعافي بمعدلات نمو متوقعة أعلى بكثير من الدول الأخرى في المنطقة.

من جهة ثانية قال هيل: إن الحكومة الأمريكية تعتزم عسكرة النزاع بين فنزويلا وغويانا حول منطقة إيسيكويبو المتنازع عليها، من خلال إقامة قاعدة عسكرية هناك.

وأضاف هيل: إن القيادة الجنوبية الأمريكية تحاول إنشاء قاعدة عسكرية في المنطقة المتنازع عليها من أجل خلق رأس حربة لعدوانها على فنزويلا والاستيلاء على موارد الطاقة هناك، مشيراً إلى أن البرلمان الفنزويلي وافق على استفتاء لحماية الأراضي ذات السيادة من العدوان الأمريكي، مؤكداً في الوقت ذاته التزام بلاده بالسلام وبقرارها الثابت بالدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها.

يذكر أن أسباب النزاع الحدودي بين فنزويلا وغويانا تعود إلى القرن التاسع عشر، وفي عام 1899 تم التوصل إلى اتفاقية بين بريطانيا وفنزويلا، ووفقاً لها تم تحديد الحدود بين الدولتين بواسطة وسيط دولي ومع ذلك لم توقع غويانا على هذه الاتفاقية واستمرت في السيطرة على المناطق المتنازع عليها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads