المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

" مفتاح العودة ".. كيف قضى الفلسطينيين على مقولة يموت الكبار وينسى الصغار

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 02:46 م
صورة معبرة
صورة معبرة
حنان سعيد كشك
طباعة
شارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس السبت في قمة القاهرة للسلام التي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل مناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وظهر الرئيس محمود عباس خلال القمة وهو يرتدي بروش على هيئة مفتاح، يطلق عليه أهل فلسطين مسمى " مفتاح العودة"، ولكن لا يعلم أحد ما قصة هذا المفتاح، ولماذا أطلق عليه هذا الاسم.

ما قصة مفتاح العودة الذي يحمله الفلسطينييون؟

تعود قصة مفتاح العودة الذي يحمله الفلسطينييون، إلى بيوت الشعب الفلسطيني التي تم الاستيلاء عليها من قبل االحتلال الإسرائيلي عام 1948، حيث يحمل كل فلسطيني نسخة منه ويورثه لأبنائه وأحفاده، تعبيراً عن تمسكهم بحقهم في اسرجاع أراضيهم المحتلة.

مفتاح العودة هو مفتا ح غير تقليدي ولا يشبه المفاتيح العادية، فهو نسخة مكبرة منها، يستخدمه الفلسطينييون في المظاهرات التي يقومون بها ضد الاحتلال، تأكيدا لأحقيتهم في الرجوع إلى أراضيهم.

قد نجد أن البيوت التي ترمز إليها المفاتيح، لم تعد موجودة في وقتنا الحالي، لكونها قد خربت وأقيمت بدلاً منها مستوطنات إسرائيلية، ولكن الفلسطينيين تمسكو بحقهم على الرغم من ذلك الدمار، مؤكدين إيمانهم بوجود بيت وأرض ويجب أن يعود إلى أهلهم.

هل يموت الكبار وينسى الصغار؟

كانت جولدا مائير تردد شعار" يموت الكبار وينسى الصغار"، ولكن نجد أن كل طفل فلسطيني يتمسك بمفتاح العودة، الذي توارثه عن أجداداه، لأنهم يؤمنون ويحلمون بالعودة إلى أراضيهم التي انتهكت من قبل الاحتلال الصهيوني الغاشم.

استطاع المفتاح أن يحطم الرقم القياسي بموسوعة جينيس لكونه أكبر مفتاح بالعالم، حيث يبلغ طوله 7.8 متر، ووزنه 2.7 طن، وعرضه 2.8 متر، وهي النسخة الأكبر منه والموجودة بالدوحة، ويطلق عليه "مفتاح أهل كنعان".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads