المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصين : المبادرة العالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 07:45 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة

الذكاء الاصطناعي (AI) هو مجال جديد للتنمية البشرية. حاليًا، كان للتطور السريع للذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء العالم تأثير عميق على التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتقدم الحضارة الإنسانية، وأتاح فرصًا هائلة للعالم. ومع ذلك، فإن تقنيات الذكاء الاصطناعي تجلب أيضًا مخاطر لا يمكن التنبؤ بها وتحديات معقدة. إن حوكمة الذكاء الاصطناعي، وهي مهمة مشتركة تواجهها جميع دول العالم، تؤثر على مستقبل البشرية. 

وبما أن السلام والتنمية العالميين يواجهان تحديات مختلفة، يتعين على جميع البلدان الالتزام برؤية للأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام، والتركيز بشكل متساو على التنمية والأمن. وينبغي على الدول بناء توافق في الآراء من خلال الحوار والتعاون، وتطوير آليات حكم مفتوحة وعادلة وفعالة، في محاولة لتعزيز تقنيات الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية والمساهمة في بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية. 

وندعو جميع البلدان إلى تعزيز تبادل المعلومات والتعاون التكنولوجي بشأن حوكمة الذكاء الاصطناعي. وينبغي لنا أن نعمل معا لمنع المخاطر، وتطوير أطر حوكمة الذكاء الاصطناعي وقواعده ومعاييره على أساس توافق واسع النطاق، وذلك لجعل تقنيات الذكاء الاصطناعي أكثر أمانا وموثوقية وقابلية للتحكم وإنصافا. نرحب بالحكومات والمنظمات الدولية والشركات ومعاهد البحوث والمنظمات المدنية والأفراد للعمل بشكل مشترك على تعزيز حوكمة الذكاء الاصطناعي وفقًا لمبادئ التشاور المكثف والمساهمة المشتركة والمنافع المشتركة. 

ولتحقيق ذلك، نود أن نقترح ما يلي:

ينبغي لنا أن نتمسك بنهج يركز على الإنسان في تطوير الذكاء الاصطناعي، بهدف زيادة رفاهية البشرية وعلى أساس ضمان الضمان الاجتماعي واحترام حقوق ومصالح البشرية، بحيث يتطور الذكاء الاصطناعي دائمًا بطريقة مفيدة للجميع. الحضارة الإنسانية. وينبغي لنا أن ندعم بنشاط دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز التنمية المستدامة ومواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي. 

يجب علينا أن نحترم السيادة الوطنية للدول الأخرى وأن نلتزم بشكل صارم بقوانينها عند تزويدها بمنتجات وخدمات الذكاء الاصطناعي. نحن نعارض استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لأغراض التلاعب بالرأي العام ونشر المعلومات المضللة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والأنظمة الاجتماعية والنظام الاجتماعي، فضلاً عن تعريض سيادة الدول الأخرى للخطر. 

ويجب علينا الالتزام بمبدأ تطوير الذكاء الاصطناعي لتحقيق الصالح العام، واحترام القوانين الدولية ذات الصلة، ومواءمة تطوير الذكاء الاصطناعي مع القيم الإنسانية المشتركة المتمثلة في السلام والتنمية والمساواة والعدالة والديمقراطية والحرية. ينبغي لنا أن نعمل معًا لمنع ومكافحة إساءة الاستخدام والاستخدام الضار لتقنيات الذكاء الاصطناعي من قبل الإرهابيين والقوى المتطرفة والجماعات الإجرامية المنظمة العابرة للحدود الوطنية. وينبغي لجميع البلدان، وخاصة الدول الكبرى، أن تتبنى موقفا حكيما ومسؤولا تجاه البحث والتطوير وتطبيق تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري.

يجب علينا التمسك بمبادئ الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة في تطوير الذكاء الاصطناعي. وينبغي لجميع البلدان، بغض النظر عن حجمها أو قوتها أو نظامها الاجتماعي، أن تتمتع بحقوق متساوية في تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي. ونحن ندعو إلى تعاون عالمي لتعزيز التطور السليم للذكاء الاصطناعي، ومشاركة معارف الذكاء الاصطناعي، وإتاحة تقنيات الذكاء الاصطناعي للجمهور بموجب شروط مفتوحة المصدر. نحن نعارض رسم خطوط أيديولوجية أو تشكيل مجموعات حصرية لمنع الدول الأخرى من تطوير الذكاء الاصطناعي. كما نعارض إنشاء الحواجز وتعطيل سلسلة التوريد العالمية للذكاء الاصطناعي من خلال الاحتكارات التكنولوجية والتدابير القسرية الأحادية.

وينبغي لنا أن نشجع إنشاء نظام اختبار وتقييم يعتمد على مستويات مخاطر الذكاء الاصطناعي، وتنفيذ حوكمة رشيقة، وتنفيذ إدارة متدرجة وقائمة على الفئات من أجل الاستجابة السريعة والفعالة. ينبغي على كيانات البحث والتطوير تحسين إمكانية شرح الذكاء الاصطناعي وإمكانية التنبؤ به، وزيادة صحة البيانات ودقتها، والتأكد من بقاء الذكاء الاصطناعي دائمًا تحت السيطرة البشرية، وبناء تقنيات ذكاء اصطناعي جديرة بالثقة يمكن مراجعتها ومراقبتها وتتبعها.

ويجب علينا وضع وتحسين القوانين واللوائح والقواعد ذات الصلة تدريجيًا، وضمان الخصوصية الشخصية وأمن البيانات في البحث والتطوير وتطبيق الذكاء الاصطناعي. نحن نعارض السرقة والتلاعب والتسريب وغيرها من عمليات جمع المعلومات الشخصية واستخدامها بشكل غير قانوني.

يجب أن نلتزم بمبادئ العدالة وعدم التمييز، وتجنب التحيز والتمييز على أساس العرقيات والمعتقدات والجنسيات والجنس وما إلى ذلك، أثناء عملية جمع البيانات وتصميم الخوارزميات وتطوير التكنولوجيا وتطوير المنتجات وتطبيقها. 

يجب أن نضع الأخلاق أولا. ويجب علينا إنشاء وتحسين المبادئ والمعايير الأخلاقية وآليات المساءلة للذكاء الاصطناعي، وصياغة المبادئ التوجيهية الأخلاقية للذكاء الاصطناعي، وبناء المراجعة الأخلاقية للعلوم والتكنولوجيا والنظام التنظيمي. ويجب علينا توضيح المسؤوليات وحدود السلطة للكيانات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، والاحترام الكامل وحماية الحقوق والمصالح المشروعة لمختلف المجموعات، ومعالجة المخاوف الأخلاقية المحلية والدولية في الوقت المناسب. 

ويتعين علينا التمسك بمبادئ المشاركة الواسعة واتخاذ القرارات على أساس الإجماع، واعتماد نهج تدريجي، وإيلاء اهتمام وثيق للتقدم التكنولوجي، وإجراء تقييمات المخاطر والتواصل السياسي، وتبادل أفضل الممارسات. وعلى هذا الأساس، ينبغي لنا أن نشجع المشاركة النشطة من جانب العديد من أصحاب المصلحة لتحقيق توافق واسع في مجال الحوكمة الدولية للذكاء الاصطناعي، على أساس التبادل والتعاون ومع الاحترام الكامل للاختلافات في السياسات والممارسات بين البلدان. 

وينبغي لنا أن نعمل بنشاط على تطوير وتطبيق تقنيات حوكمة الذكاء الاصطناعي، وتشجيع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لمنع مخاطر الذكاء الاصطناعي، وتعزيز قدرتنا التكنولوجية على حوكمة الذكاء الاصطناعي.

وينبغي لنا زيادة تمثيل البلدان النامية وصوتها في الحوكمة العالمية للذكاء الاصطناعي، وضمان المساواة في الحقوق، وتكافؤ الفرص، والقواعد المتساوية لجميع البلدان في تطوير الذكاء الاصطناعي وإدارته. وينبغي بذل الجهود لإجراء تعاون دولي مع البلدان النامية وتقديم المساعدة لها، لسد الفجوة في الذكاء الاصطناعي وقدرته على الإدارة. نحن ندعم المناقشات داخل إطار الأمم المتحدة لإنشاء مؤسسة دولية تحكم الذكاء الاصطناعي، وتنسيق الجهود لمعالجة القضايا الرئيسية المتعلقة بتطوير الذكاء الاصطناعي وأمنه وإدارته على المستوى الدولي. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads