المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وكالة موديز لخدمات المستثمرين ترفع تصنيف كازاخستان إلى إيجابي

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 04:55 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة
رفعت وكالة موديز لخدمات المستثمرين (موديز) النظرة المستقبلية لكازاخستان من مستقرة إلى إيجابية، مؤكدة تصنيفها عند Baa2،

وكما ذكرت وكالة موديز، فإن التقدم الذي أحرزته كازاخستان في تقليل الاعتماد على قطاعات الهيدروكربون قد يدعم مرونة الاقتصاد في مواجهة الصدمات، مما يؤدي إلى تصنيف ائتماني أعلى.

وقد عززت الأنشطة المتوسعة على طول طريق النقل الدولي عبر قزوين، المعروف أيضًا باسم الممر الأوسط، صناعات التجارة والنقل والخدمات اللوجستية. وبالنظر إلى ذلك، تتوقع موديز أن يتسارع هذا الاتجاه بسبب الأهمية المتزايدة للمسار كقناة بديلة للتجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وكالة موديز متفائلة بشأن القوة الاقتصادية لكازاخستان ومكانتها الائتمانية، والتي يمكن تعزيزها من خلال الإصلاحات الجارية التي من المرجح أن تفيد تنمية القطاع غير النفطي. وعلى وجه الخصوص، فإن الحوافز الضريبية، وبرامج الدعم الموسعة، وإزالة الحواجز المؤسسية والإدارية التي تهدف إلى تحفيز نمو الاستثمار ودعم ريادة الأعمال، قد تسلط الضوء على النقل والزراعة وقطاعات مختارة من قطاع التصنيع كمجالات رئيسية للتركيز.

وشددت موديز على أن تحقيق المزيد من التقدم في التنويع سيعزز قدرة كازاخستان على تحمل التقلبات في أسعار النفط وإنتاجه.

وعلى المدى الطويل، تتوقع وكالة موديز توقعات اقتصادية أكثر قوة لكازاخستان مقارنة بنظرائها ذوي التصنيفات الائتمانية المماثلة، بما في ذلك منتجي الهيدروكربون الآخرين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads