المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. الأقصر بين الحضارة والطبيعة

الخميس 18/أغسطس/2016 - 12:20 م
طباعة
تتميز محافظة الأقصر بالحضارة والتراث الفرعوني العريق وبطبيعة ساحرة، حيث يربط النيل بين ضفتيها الشرقية والغربية ، وتتدلى على ضفتي النيل أغصان الأشجار التي تكاد أن تلامس مياهه اللامعة بفعل أشعة الشمس الساطعة.
معبد الأقصر
يقع على الضفة الشرقية للنيل، حيث مدينة الحياة في الشرق بحسب اعتقاد المصري القديم، ويتميز بعمدانه شاهقة الارتفاع.
معابد الكرنك
تعتبر معابد الكرنك من أكبر وأعظم ما شُيد من مبان ضخمة لعبادة الآلهة في تاريخ العالم كله؛ ويقول محمد محيى، مفتش آثار “كان أمنحوتب الأول من ملوك الأسرة الثامنة عشر، هو أول من فكر في تشييد معبد للإله آمون رع في الكرنك، وقد اختار نفس البقعة المقدسة التي كان فيها المعبد القديم الذىي يرجع للدولة الوسطى”.

طريق الكباش
يتصل معبد الأقصر بمعبد الكرنك بواسطة طريق الكباش، وهو أقدم الطرق الأثرية بالمنطقة، والذي سيحول مدينة الأقصر إلى أكبر متحف أثري مفتوح في العالم، وبحسب محيي فإن طول الطريق يمتد لمسافة 2700 متر بين المعبدين ويضم على جانبيه 1200 تمثال، على شكل أبو الهول برأس كبش.
معبد حتشبسوت “الدير البحري”
معبد الملكة التي تميزت بقوة شخصيتها على مدار التاريخ، و التى استطاعت بقوتها وشخصيتها أن تنحي تحتمس الثالث من عرش مصر لصغر سنه.
البالون الطائر
وكما تتميز الأقصر بالمعابد والمنشآت الأثرية، تتميز أيضا بسحر جمال الطبيعة، حيث تستطيع رؤية الطبيعة الخضراء ممزوجة بحضارة فرعونية عريقة عبر البالون الطائر الذي يحلق أعلى المدينة لترى أجمل مشاهد تتسم بها المحافظة.
كورنيش النيل
كان آخر إنجازات المحافظ الأسبق للأقصر، الدكتور سمير فرج، ضمن خطة تطوير المدينة والمعروفة بخطة “المثلث” الذهبي آنذاك وهم معبد الأقصر والكرنك وكورنيس النيل.



مسجد أبو الحجاج
يعد مسجد أبو الحجاج الأقصري، من أهم معالم التراث الإسلامي، ويرجع تاريخ إنشائه إلى منتصف العصر الفاطمي، وبلغت تكلفة التطوير 10 ملايين جنيه، وهو عبارة عن مساحة صغيرة مربعة، مغطاة بسقف خشبي، ويعلوه منارة بنيت من ثلاثة طوابق، ثم أضيفت إليه مئذنة في فترة لاحقة.
الفنادق العائمة
تشتهر المدينة السياحية برحلات الفنادق العائمة في النيل بينها وبين مدينة أسوان، وتستطيع خلالها التمتع برحلة ترفيهية على ضفاف النيل
تمثالا ممنون
يقول عنهما مفتش الآثار: “إن الملك أمنحوتب الثالث أقام هذين التمثالين عند مدخل معبده الجنائزى بغرب المدينة، فلما كان القرن الأول قبل الميلاد أي بعد حوالي 1300 عام على إقامتها تصدعت بعض أجزائهما وحدثت بالأيسر منها بعض الشقوق”.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads