المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28): وزراء البيئة من الدول الآسيوية يزورون الجناح الوطني لأوزبكستان في دبي

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 04:49 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة

خلال الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في دبي، الإمارات العربية المتحدة، وزير البيئة والموارد الطبيعية في جمهورية أذربيجان م. باباييف، وزير البيئة والموارد الطبيعية في جمهورية كازاخستان قام إي. نيسانباييف، ووزير الموارد الطبيعية والبيئة والإشراف الفني لجمهورية قيرغيزستان، م. تورغونبايف، برفقة وزير البيئة وحماية البيئة وتغير المناخ لجمهورية أوزبكستان عزيز عبد الحكيموف، بزيارة الجناح الوطني لأوزبكستان .

وفي إطار الزيارة، اطلع وزراء البيئة من الدول الشقيقة على العمل المكثف الذي يتم تنفيذه في الجمهورية للتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره ومخاطره، ومبادرات رئيس جمهورية أوزبكستان بشأن تخضير البيئة. جفاف قاع بحر الآرال، البرنامج الوطني "ياشيل ماكون" ("الفضاء الأخضر")، زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة، والوفاء بالتزامات اتفاق باريس، وتحقيق الحياد الكربوني.

علاوة على ذلك، خلال هذا الحدث، تم تنظيم اجتماع متعدد الأطراف للوزراء بمشاركة المدير العام للمعهد العالمي للنمو الأخضر (GGGI)، ف. ريكسبرمان، الذي عمل كشريك محتمل في تعزيز الأجندة الخضراء في البلدان.



وأعرب المدير العام للمعهد العالمي للنمو الأخضر عن الاستعداد والاهتمام بتقديم الدعم اللازم للانتقال المرحلي للدول إلى مبادئ الاقتصاد الأخضر من خلال البرامج والمشاريع المشتركة.



وشدد الوزراء على الإرادة السياسية والإصلاحات التي أجراها قادة أذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان وأوزبكستان، والتي تهدف إلى تعزيز الترابط الإقليمي ضمن المنصات المرموقة القائمة مثل منظمة التعاون الاقتصادي (ECO)، ومنظمة الدول التركية (OTS)، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OTS). برنامج الأمم المتحدة الخاص لاقتصادات آسيا الوسطى وأذربيجان وأفغانستان (SPECA)، من بين أمور أخرى، حيث تلعب القضايا البيئية والمناخية دورًا مهمًا في تشكيل جدول أعمال هذه المنظمات.

بالإضافة إلى ذلك، لاقى افتتاح جامعة آسيا الوسطى للدراسات البيئية والتغير المناخي - (الجامعة الخضراء) استحساناً إيجابياً، باعتبارها بمثابة منصة واعدة لتدريب المتخصصين المؤهلين في مجال البيئة في المنطقة.

وأعرب الوزراء عن اهتمامهم بدعم مبادرة وزير البيئة وحماية البيئة وتغير المناخ في جمهورية أوزبكستان، أ.عبد الحكيموف، في تطوير مراجعة إقليمية للأنشطة البيئية لدول المنطقة.

وفي الختام، تمت دعوة الأطراف للمشاركة بنشاط في الأحداث الدولية رفيعة المستوى المقبلة في سمرقند، بما في ذلك الاجتماع الرابع عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الحفاظ على أنواع الحيوانات البرية المهاجرة (CMS COP14، 12-17 فبراير). ، 2024) ومنتدى سمرقند الدولي الأول للمناخ (مارس 2024).
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads