المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على علامات تؤكد نقص فيتامين B12 في جسمك

الخميس 18/أغسطس/2016 - 03:52 م
صفاء خالد
طباعة
هناك 8 أنواع من فيتامين ب، وكلها تعطى الطاقة فى الجسم من خلال المساعدة على تحويل الغذاء إلى وقود، فيتامين B12 مهم بشكل خاص فى إنتاج الحمض النووى والحفاظ على الخلايا العصبية والدم فهو يحمى خلايا الدم عن طريق منع فيحتاج الجسم إلى 2.4 ميكرو جرام من فيتامين يوميًا ومعظم الناس يستهلكون كثيرا من هذا الفيتامين بشكل طبيعى من خلال تناول كميات كبيرة من البروتين. يحدث نقص فى فيتامين B12 عندما يكون النظام الغذائى غير منتظم.

وتظهر بعض العلامات على الجسم والتى تدل على نقص فيتامين B12 والتى رصدها موقع Reader’s Digest:

وخز فى اليدين والقدمين
فيتامين B12 يساعد على تكوين الميالين وهو نوع من الخلايا الدبقية ويعتبر ضروريا جدًا لحسن سير السيالة فى الجهاز العصبى وعند نقص فيتامين B12 فستشعر بوخز فى القدمين واليدين.

الشعور بالإنهاك
من أهم أعراض نقص فيتامين B12 الشعور بالتعب أكثر من اللازم، ضيق التنفس ففيتامين B12 يلعب دورا هاما مع خلايا الدم، نقص غالبا ما يؤدى إلى فقر الدم. ويبدأ الجسم فى إنتاج كبيرة غير صحية من خلايا الدم الحمراء التى لا يمكن أن تحمل الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم. ونقص نقص الأكسجين يجعلك تشعر بالإنهاك.

البشرة تكون شاحبة أو مصفرة
قد تشترك هذه العلامة فى كثير من الأعراض ولكن استمرار شحوب البشرة بالرغم من تناول الغذاء بشكل جيد علامة واضحة على نقص فيتامين B12.

مرض السكر
أكد الباحثون أن من يعانون ما يعرف فى الطب بالنوع الأول والثانى من السكر هم أكثر عرضة لنقص فيتامين B12.
الاكتئاب
السيروتونين هو أحد النواقل العصبية وتلعب هذه المادة دورا مهما فى تنظيم مزاج الإنسان ويعتقد الباحثون أن النقص فى هذه المادة الكيميائية يمكن أن يؤدى إلى الاكتئاب. فيتامين B12 يحسن إنتاج الناقلات العصبية والاتصال بين الأعصاب، لذلك نقص B1 يعنى أيضا نقص فى مادة السيروتونين.

النسيان
النسيان من أهم أعراض نقص فيتامين B12 خاصة عند كبار السن.
أن تكون فوق سن الـ50
مع تقدم العمر ينتج الجسم أحماض المعدة بشكل أقل، وامتصاص فيتامين B12 يحتاج إلى وجود نسبة كبيرة من أحماض المعدة لذلك من هم فوق سن الـ50 أكثر عرضة لنقصان فيتامين B12.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads