المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جمال شعبان يكشف سر الشعور بـ«سحبة الروح»

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 03:35 م
المواطن
أروى سيد
طباعة
انتشرت مؤخرًا مُشكلة اضطراب كهرباء القلب، الذي يفزع البعض عند التعرض لأعراضه، لأنه ليس من أنواع الاضطرابات الشائعة، إذ نشر الدكتور جمال شعبان استشاري القلب والأوعية الدموية، وعميد معهد القلب السابق منشورًا جديدًا عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تحدث فيه عن أعراض كهرباء القلب الزائدة، والتي تظهر في عدم انتظام دقات القلب، تصل للشعور بسحبة الروح والتوقف المفاجئ للقلب.

كهرباء القلب الزائدة
وأكد استشاري القلب والأوعية الدموية على وجود نوعين من كهرباء القلب، أحدهما حميد يمكن علاجه بالدواء أو القسطرة، والثاني خبيث ويحتاج أحيانًا زراعة جهاز كهربي منظم أو صاعق.
وقال شعبان: "اللي عنده كهربا زيادة في القلب مش معناه اني لو لمست صدره هاتكهرب، لكن معناه لخبطة في دقات القلب بالتسارع أو التباطؤ، أو عدم الانتظام".

وكشف جمال شعبان عن أعراض تفزع البعض عن كهرباء القلب الزائدة، قائلاً: "والشخص بيحسها زي رفرفة أو إن قلبه هيفط من صدره أو هبوط ودوخة إغماء أو ضربة ساقطة، أو سحبة روح وأحيانًا سكتة قلبية وتوقف مفاجئ".

تشخيص زيادة كهرباء القلب
وأوضح الدكتور جمال شعبان طرق تشخيص الكهرباء الزائدة، قائلًا: "والتشخيص برسم القلب، أو الهولتر، أو دراسة بالقسطرة الكهروفسيولوجية".
وعن أنواع كهرباء القلب الزائدة، علق قائلًا: "العلاج.. بعض الأنواع حميدة علاجها بسيط دوائي، وأحيانًا كي بموجات الراديو بالقسطرة في ضوء أشعة إكس، والخريطة الكهربية بالجهاز ثلاثي الأبعاد بؤرة في أعلي البطين الأيمن، نجحت عملية ازالتها بموجات الراديو والخريطة ثلاثية الابعاد".

وأنهى الدكتور جمال شعبان حديثه قائلًا: "بعض حالات اختلال كهرباء القلب  خبيث ويحتاج أحيانًا زراعة جهاز كهربي منظم أو صاعق".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads