المواطن

عاجل
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. «آداب أسيوط» تناقش رسالة ماجستير حول الهروب من سجون مصر زمن الأيوبيين والمماليك

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 04:59 م
المواطن
هيثم محمد ثابت
طباعة
استضافت كلية الآداب بجامعة أسيوط، مناقشة رسالة ماجستير فريدة من نوعها في التاريخ الإسلامي حول الهروب من سجون مصر زمن الأيوبيين والمماليك (٥٦٧-٩٢٣ه‍/١١٧١-١٥١٧م).

وضمت لجنة الإشراف والحكم على الرسالة المُقدمة من مرام صالح محمد محمد، الباحثة بقسم التاريخ، كلًا من الدكتور محمد أحمد محمد أحمد بديوي، أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية بكلية الآداب جامعة أسيوط “مناقشًا ورئيسًا”، والدكتور محمد سيد كامل، أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية ووكيل كلية دار العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنيا “مناقشًا”، والدكتور محمود عبد المقصود ثابت، أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية المساعد بكلية الآداب جامعة أسيوط "مشرفًا"، والدكتور أحمد عز العرب أحمد سليمان، أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية المساعد بكلية الآداب جامعة أسيوط “مشرفًا”.


وحول الرسالة فقد ضمت الهاربين من سجون مصر إبان العصرين الأيوبي والمملوكي، وأوضحت الباحثة دوافع هروبهم، وأساليب الهروب، وكيف واجهتا الدولتين الأيوبية والمملوكية الهاربين من خلال فرض العقوبات، وغيرها.


وأشاد رئيس لجنة المناقشة والحكم على الرسالة الدكتور محمد أحمد بديوي بأن الدراسة تُعد موضوعًا جديدًا أُضيف إلى الكتابات التاريخية لافتًا أن الباحثة جمعت مادة الدراسة من خلال المصادر التاريخية الأصلية مؤكدًا اجتهادها فيما قدمت.


وأكد الدكتور محمد سيد كامل سعادته بوجوده في جامعة أسيوط، كمناقشًا مع كوكبة من أساتذة التاريخ الإسلامي، مثنيًا على مكانة جامعة أسيوط العريقة، وتاريخها المشرف، وتقديره الشديد واحترامه لقسم التاريخ بالجامعة، ومؤكدًا على أن تلك المناقشة كانت علمية ومثمرة، ومتمنيًا دوام النجاح والتوفيق للباحثة مُشيدًا بما قدمته الباحثة خلال الرسالة وعلى جهدها في إنتاج موضوعًا تاريخيًا يُعد صعبًا.

كما أعرب الدكتور أحمد عز العرب عن سعادته بالإشراف على هذه الدراسة مُشيرًا إلى صبر الباحثة واجتهادها طوال فترة عملها .

وفي ختام المناقشة التي شهدتها قاعة الأستاذ الدكتور عزت عبد الله بكلية الآداب بجامعة أسيوط “الجامعة القديمة” وجاءت بحضور الكثير من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية، كذا أسرة الباحثة وأهلها، فقد أعلنت اللجنة بالإجماع قرارها منح الباحثة مرام صالح محمد محمد، درجة الماجستير بتقدير ممتاز، في الآداب تاريخ (تخصص التاريخ الإسلامي)، متمنين لها دوام التوفيق والنجاح.

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads