المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأردن يؤكد حرصه على استمرار انسيابية السلع المصرية لسوقه وللسوق العراقي

الخميس 18/أغسطس/2016 - 07:41 م
طباعة
أكد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني الدكتور جواد العناني، اليوم الخميس، حرص الأردن على استمرار انسيابية السلع المصرية لسوقه وللسوق العراقي، قائلا "إن العمل جار على معالجة أية إشكالات تواجهها، بما في ذلك السلع الزراعية، ما يتوجب أن تحظى صادرات المملكة لمصر بذات المعاملة".

وقال العناني، خلال لقائه مع مستثمري القطاع الصناعي بمدينة الموقر الصناعية اليوم، إن الجانبين الأردني والمصري توصلا خلال مباحثاتهما الأخيرة في عمان لصيغة إيجابية تستهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وإزالة المعيقات التي تواجه التجارة البينية.

وأفاد بأن المباحثات مع الجانب المصري ركزت على إزالة القيود أمام الشركات الأردنية الراغبة بالتصدير إلى مصر واستثنائها من شرط التسجيل بأسرع ما يمكن؛ وذلك لإدامة الصادرات إلى السوق المصري، ولاسيما أن الميزان التجاري يميل لصالح مصر، مشيرا إلى أنه قد وضع المصريين في صورة تأثر الصادرات الأردنية في الوصول إلى السوقين المصري والليبي.

وقال العناني إنه طلب من نظيره المصري المهندس طارق قابيل إلغاء القيود على واردات مصر من منطقة العقبة كونها منطقة اقتصادية خاصة وليس منطقة حرة وتخضع للضرائب والرسوم.

وعلى الصعيد العراقي، أعلن العناني أنه تلقى تطمينات من المسئولين العراقيين بخصوص فتح معبر طريبيل الحدودي، مشيرا إلى أن الوزارة فعلت قانون المنافسة لحماية المنتج الأردني من الإغراق لاسيما السلع المستوردة من دول الخليج.

يشار إلى أن السلطات العراقية كانت قد أبلغت الجانب الأردني في 16 يوليو 2015 بقرار حكومة العراق إغلاق معبر طريبيل الحدودي حتى إشعار آخر وذلك لأسباب أمنية؛ إلا أن ممثل وزير النقل العراقي إلى اجتماعات الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي للملاحة، التي عقدت السبت الماضي في عمان، قد أعلن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري النقل المصري والأردني أن هناك أنباء مفرحة قريبا بخصوص المعبر في إشارة إلى قرب إعادة افتتاحه.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads