المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أوزبكستان تستعد لاستضافة الدورة الـ43 للمؤتمر العام لليونسكو

السبت 16/مارس/2024 - 03:22 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
في عام 2025، ستستضيف سمرقند الدورة الثالثة والأربعين للمؤتمر العام لليونسكو – منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. تم اتخاذ القرار بشأن ذلك في الجلسة السابقة في نوفمبر 2023. وكما كتبت Gazeta.uz، سيعقد الحدث خارج باريس لأول مرة منذ عام 1985.

وفي 15 مارس، وقع رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف مرسومًا بشأن إجراءات التحضير للمنتدى الدولي.

وتشير الوثيقة إلى أنه “في السنوات الأخيرة، ارتفع التعاون بين أوزبكستان واليونسكو إلى مستوى جديد. وتعد اليونسكو بمثابة منصة مهمة لمواصلة تعزيز وتقوية سلطة بلدنا في المجتمع العالمي، وتوسيع وتعميق التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف.

وفي الفترة 2017-2023، تم إدراج 14 مثالاً فريداً لتراثنا الثقافي الوطني في قوائم اليونسكو ومعترف بها دولياً كتراث للإنسانية. مدينة بخارى مدرجة في شبكة المدن المبدعة. وجاء في القرار أنه في سبتمبر 2023، سيتم الاحتفال على نطاق واسع بالذكرى الـ 1050 لميلاد المفكر والموسوعي الكبير أبو ريحون البيروني في مقر اليونسكو.

وأنشأ القرار لجنة تنظيمية للتحضير للمؤتمر العام لليونسكو، برئاسة رئيس الوزراء عبد الله أريبوف.

وستعقد الجلسة في مجمع طريق الحرير السياحي بسمرقند. وستتعامل اللجنة المنظمة مع كافة الأمور التنظيمية المتعلقة بالدورة. وعلى وجه الخصوص، تم تكليفه بتجهيز أماكن الفعاليات في سمرقند بالمعدات التقنية ومعدات الاتصالات الحديثة، فضلاً عن إعداد المرافق في طشقند وسمرقند والمرافق الفندقية اللازمة.

سيتم خلال الدورة تنظيم فعاليات ثقافية ورحلات وحفلات استقبال رفيعة المستوى في طشقند وسمرقند وبخارى وخيفا وشاخريسابز.

ومن المخطط إنشاء منصات إعلامية وأعمال سمعية وبصرية حول أهمية الدورة في سمرقند. وسيتم بثها في وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، كما سيتم نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي "باستخدام تقنيات مثل الهاشتاج والتحديات".

وسيتم نشر ألبوم كتاب "سمرقند - على مفترق طرق الحضارات العالمية" باللغات الأوزبكية والروسية والإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى سلسلة من الطوابع البريدية والمظاريف والتقويمات والدعاية المرئية والعملات التذكارية والعملات الفضية والذهبية.

الهيئة العاملة للجنة المنظمة هي مؤسسة تنمية الثقافة والفنون في أوزبكستان. سيكون المشغل الرئيسي في التحضير لتنظيم الجلسة هو المؤسسة الحكومية الوحدوية InterForum. يتم تكليف رؤساء الوزارات والإدارات الأوائل بالمسؤولية الشخصية عن التنفيذ في الوقت المناسب وبجودة عالية للتعليمات المنصوص عليها في القرار، بالإضافة إلى التعليمات التشغيلية الأخرى للجنة المنظمة وهيئة العمل.

وبموجب القرار، اعتبارًا من 1 أبريل، سيتم إضافة وظيفتين إضافيتين لمستشار وسكرتير ثان ووحدة مركبات إضافية إلى جدول التوظيف للوفد الدائم لأوزبكستان لدى اليونسكو.

وصدرت تعليمات للجنة المنظمة، ووزارة التعليم العالي والعلوم والابتكار، ووزارة الخارجية، بالإضافة إلى الوزارات والإدارات ذات الصلة، باتخاذ تدابير من أجل "نشر دعاية واسعة النطاق في البلدان الأجنبية لأكثر من 3000 عام من تاريخ تطور دولتنا، والتراث العلمي والثقافي والروحي لأسلافنا العظماء، الذين قدموا مساهمة لا تقدر بثمن في الحضارة العالمية، ونتائج الإصلاحات التي تم تنفيذها في بلدنا، وكذلك مواصلة تطوير التعاون معهم.

وصدرت تعليمات لمجلس وزراء كاراكالباكستان والإدارات الإقليمية وطشقند، وكذلك الوزارات والإدارات ذات الصلة، إلى جانب وزارة الخارجية، بتنظيم "عمل إعلامي وتوضيحي يهدف إلى تفصيل أهمية عقد الدورة في بلدنا، فضلا عن تحويل أوزبكستان إلى أحد مراكز السياسة العالمية وصاحب المبادرات العالمية.

تم تكليف وكالة التراث الثقافي، بالتعاون مع مؤسسة تنمية الثقافة والفنون بوزارة الاقتصاد والمالية، بتنظيم العمل على "الحفاظ على مواقع التراث الثقافي ذات الصلة في مدينة سمرقند، فضلاً عن المعارض الغامرة والموضوعية". .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads