المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيروس «أر إتش دي 2» يصيب الأرانب في هولندا ودول أوروبية أخرى

الجمعة 19/أغسطس/2016 - 08:19 ص
طباعة
أعلن المجلس الوطني للأبحاث في هولندا أن فيروسا جديدا، يكون قاتلا في 70 % من الحالات، يهدد الأرانب الأليفة والبرية في البلاد.

وقال المجلس إن فيروس "أر إتش دي 2"، المكتشف حديثا والمختلف عن فيروس "أر إتش دي"، يسبب مرض النزفية لدى الأرانب في كل من الحيوانات البرية والأليفة .. موضحا أن النوع الجديد له فترة حضانة أطول مما يجعل من السهل انتشار العدوى.

وأضاف المجلس هذا الأسبوع أنه من الصعب رصد الأعراض، ولكنها تشمل في بعض الأحيان الأنف الدامي ورعشة وحمى مرتفعة يمكن أن تجعل الأرنب يصرخ من شدة الألم.

وذكر موقع "دتش نيوز" الهولندي الإخباري هذا الأسبوع أن الأطباء البيطريين في جامعة "أوترخت" يتعاملون مع حالات نفوق غير مبررة للأرانب على أساس يومي، ولكنهم يقولون إنه من الصعب قياس أعداد النافقين، لأنه لا يوجد سجل مركزي للوفيات من الحيوانات الأليفة من الأرانب وكذلك البرية منها التي تموت عادة تحت الأرض. ورغم ذلك تم تسجيل حالات نفوق عبر أنحاء البلاد.

وقال الأطباء إن الفيروس منتشر كذلك في أسبانيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا ويحتمل بلجيكا .. مشيرين إلى أن الفيروس لا يشكل خطرا على الإنسان ولكنه ينتقل بالاتصال المباشر وغير المباشر بين الأرانب. ويعتقد أن هناك حوالي 2ر1 مليون أرنب أليف في هولندا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads