المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مواطنون الاقصر يحتارون فى إختيار "الشبكة" وعيار 14 بديل لا بد منه

السبت 20/أغسطس/2016 - 08:01 م
مرفت البلال
طباعة
بعد الارتفاع الجنوني في أسعار الذهب العالمية بسبب ازدياد الفارق الكبير بين سعر الجنيه المصرى وسعر الدولار، أثر ذلك في الاقتصاد العالمي وسوق الذهب.

هذا وقد اضطر الصاغة إلى طرح عيار 14 في الأسواق بديلا لعيار 21 والذى سجل ارتفاعا غير ملحوظ وصل ل463 جنيها.


وتباينت ردود الأفعال بين المواطنين بمحافظة الأقصر، عن مدى قبولهم شراء ذهب عيار 14 بديلا عن عيار 21،فيقول عبدالرؤوف عبد القادر:"إن الشباب يواجه العديد من الصعوبات المعيشية،نظرا للأوضاع الاقتصادية السيئة التى يعيشها لارتفاع الأسعار الجنوني،مشيرا إن الآلاف من الشباب عزف عن الزواج نظرا لهذه الظروف مما ترتب عليه زيادة نسبة العنوسة فى المجتمع المصرى".

وأوضح عبدالقادر قائلا أما بالنسبة للذهب الجديد المعتمد من قبل وزارة التموين بشكل رسمي وهو عيار 14 فانا" غير مقتنع به" قائلا جودة المعدن غير واضحة بالنسبة لى ولا أعلم التكهنات المستقبلية كمعدن جديد ينافس في الأسواق، متساءلا هل سيستطيع المعدن عيار 14منافسة،الأعيرة المعتمدة مثل عيار 24،21،18 ايضا؟.

وقالت" أيه. أ"، لن أتنازل وأقبل أن تكون شبكتى من عيار 14،كفاية تنازلات بالشبكة الخاصة بى سأقوم باختيارها من عيار 21،وتساءلت قائلة لماذا تقوم المرأة بالتنازل عن حقها فى الشبكة فى مجتمع لا يقدر،مشيرة إلى أن أغلب السيدات يقمن ببيع شبكتهن بعد زواجهن مباشرة.

وقال خالد أبو الوفا، أحد المواطنين،إن رغم جميع الظروف الاقتصادية الصعبة والتى بدورها أدت إلى ارتفاع أسعار الذهب عيارى 24،21،إلا انه عند قيامه بشراء "الشبكة" الخاصة بعروسته فإن يقبل بشراء عيار 14،مضيفا أن العادات والتقاليد بتفرض انك " اكيد مش أقل من فلان او فلان"،فى الوقت ذاته أشار أنه يؤيد بشدة فكرة المبادرة التى نادت ب"بلاها دهب" بسبب الارتفاع الجنوني فى الأسعار.


وقالت "سامية. ا" ربه منزل:"إنها لن تقبل مطلقا أن يقوم عريس ابنتها بشراء ذهب عيار أقل من 21،مضيفا "بنتى مش أقل من اى واحدة علشان يشترولها دهب مش عارفين هو ايه ".


فى نفس السياق صرح شنودة نصر،احد تجار المجوهرات بالمحافظة، بأن الذهب عيار 21 سجل في أسواق الصاغة بمحافظة الأقصر اليوم السبت، مبلغ 463 جنيهًا للجرام، بينما بلغ عيار 24، مبلغ 529 جنيهًا للجرام.

كما أشار إلى إن عيار 21 سجل اليوم، مبلغ 463 جنيهًا للجرام، ليرتفع عن سعر أمس بفارق جنيهًا واحدًا مقارنة بارتفاعه المتزايد خلال الأيام الماضية والتي بلغت الأربعة جنيهات.

وأضاف أن سعر جرام الذهب عيار 18 بلغ مبلغ 397 جنيهًا، في حين سجل عيار 12 مبلغ 264 للجرام وهو الذى ثبت على نفس سعره منذ يوم الأربعاء، وعيار 14 سجل مبلغ 308 جنيهات.

وأوضح نصر بأن سوق الذهب شهد خلال الفترة الماضية طرح عيار 14،مشيرا الى انه لم يلاقى إقبالًا عليه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads