المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبناء الإسماعيلية يعزفون عن الذهب عيار 14.. و4 نصائح للحماية من «المغشوش»

السبت 20/أغسطس/2016 - 09:01 م
ريهام الجناينى
طباعة
قدماء المصريين هم المثل الذى سارت على نهجه باقى الأمم، وهم أول من استخدموا "المعدن الأصفر" أو الذهب، وعرفوا قيمته، فقد استخدموه للايحاء بالمهابة والقوة والثراء والأفضلية.

وفى ظل ارتفاع سعر الذهب فى الآونة الأخيرة بشكل مذهل، ليصل سعر عيار 24 إلى 529 جنيها، قبل "المصنعية" المفروضة، وعيار 21 إلى 463 جنيها، وصولا إلى عيار 14 الذي يسجل 309 جنيها، وعيار 12 الذي يسجل265 جنيها كأقل جودة في الذهب، وبعدما قفزت الأسعار بشكل جنوني في فترة قصيرة جدا، ربطها البعض بارتفاع سعر الدولار والأزمة الاقتصادية العالمية.

قام "المواطن" بجولة بين شوارع وميادين الإسماعيلية، والشهيرة بأكبر وأقدم محال الصاغة منذ بدء تاريخها الحديث، لاستبيان نبض الشارع عن طرح عيار 14 و12 من الذهب، لحل أزمات طلب المعدن للزواج والهدايا، وربما لاستثمارات البعض في معدن يرونه في ازدياد مستمر، وتجارته مربحة.

تعرض محال الذهب بشارع مصر بمركز ومدينة الإسماعيلية التماثيل ذات الطراز الفرعوني مع الحلى الذهبية ذات الأشكال الرائعة، لجذب الناظرين وهواة اقتناء الذهب، فالمكان هنا أشبه بمنجم ذهب يضم عشرات الكيلو جرامات من ذلك المعدن البراق.

الإقبال مستمر
يقول أبو عدلي المسئول عن محل مشغولات ذهبية شهير بميدان عباس، أن المحل له زبائنه التي تثق به منذ بداية نشاطه، فهو يحوي دوما أحدث وأروع التشكيلات الذهبية، ورغم ارتفاع الأسعار لم يعزف أبناء الإسماعيلية عن شراء الذهب والإقبال يتزايد على عيار 24 وعيار 21 رغم جنون سعرهما.

وأشار عميد زهدي، تاجر ذهب، إلى أن أبناء الإسماعيلية حريصون دوما على التأكد من زنة المشغولات التي يشترونها، وكذلك التأكد من وجود الدمغات، ويعلمون كيف يحمون أنفسهم من نصب بعض التجار وتعاملاتهم بالذهب المغشوش.

مخاوف من عيار 14
وقال أحمد الشحات، إنه يعرف أن الذهب يتكون من 24 جزء من الذهب الخالص وذلك لا يتوفر إلا فى الذهب عيار 24، "فما بال الذهب المتدنى من عيار 14 و12؟، ماقيمته اذا كانت تقاسمه مكونات أخرى كالنحاس والفضة والتي تضيف إليه وزنا ونشتريها على أنها ذهبا، ونلقي بالمال فيها كالذهب الخالص"، يضيف "الشحات".

4 نصائح تحميك من الذهب المغشوش
أما عن النصائح التي تحمي المواطن من الذهب المغشوش، فيلخصها مدحت البيراقدار كبير أخصائى الذهب بمصلحة الدمغة والموازين، في عدة نقاط، وهي:

1- ضرورة التأكد من الدمغة، والفرق بين الدمغة الحقيقية والمزيفة هو أن الحقيقية تكون بارزو وواضحة وصلبة.
2- التأكد من وزن المشغولات ودقة الميزان.
3- التأكد من مطابقة بيانات الفاتورة لمواصفات المشغولات الذهبية.
4- اختيار الصائغ ذو السمعة الطيبة، والذي يقع وسط منطقة تجمع عدة محال للصاغة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads