المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اللواء طيار هشام الحلبي: حروب الجيل الرابع تهدف لإفشال الدولة

الإثنين 22/أغسطس/2016 - 08:25 م
ريهام الجناينى
طباعة
استضافت جامعة قناة السويس، اليوم الاثنين، اللواء طيار هشام الحلبي المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية وعضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة، في إطار فعاليات الملتقى الثالث الذي تنظمه الجامعة مع معهد إعداد القادة بحلوان وذلك بمشاركة ٢٤ جامعة مصرية و٤٥٠ طالب وطالبة.

وقال الحلبي، إن الرأي لابد أن يستند إلى تحليل وأن يكون تحليل علمي دقيق يستند إلى بيانات خضعت للتحليل العلمي والنقاط الهامة في مناقشة أي موضوعات إستراتيجية.

و تحدث المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، عن أجيال الحروب الحديثة قائلا: «هناك جيل أول من ١٦٤٨ وهي بداية فكرة أن يكون هناك جيش لكل دولة فكرة القوات المسلحة وتعتمد على القوة البشرية في كسب الحرب وأما حروب الجيل ثاني في الحرب العالمية الأولى وبداية الظهور في الجيش الفرنسي أما حروب الجيل الثالث في الحرب العالمية الثانية وهي الحرب الوقائية وتجنب الالتحام عند خط الجبهة والقدرة على المناورة هي طريقة كسب الحرب».

وأضاف: «هناك شئ مشترك بين الأجيال الثلاثة وهو أن المدنيين خارج الحرب»، مؤكدا أن مصطلح حروب الجيل الرابع ظهر فى ١٩٨٩ من فريق من المحللين بالولايات الأمريكية، وهى حرب لإفشال الدولة وزعزعة استقرارها ثم فرض واقع جديد يحقق مصالح العدو، لافتا إلى أنها تستهدف القطاع المدني».

وعرض الحلبي، أفلام تسجيلية عن محاضرات عن الجيل الرابع، التي تستهدف المجتمع المدني، مشيرا إلى أنها «حروب ليست موجهة إلى قوات مسلحة بهدف إجبار العدو إلى تنفيذ إرادتك فالحرب هي الإكراه وليس الهدف من هذه الحرب القتل».
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads