المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العراق يشدد على تركيا ضرورة الحصول على حصة مائية عادلة

الثلاثاء 23/أغسطس/2016 - 01:45 ص
طباعة
أكد وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي أهمية التعاون المشترك مع تركيا في مجال المياه لضمان حصول العراق على حصة مائية عادلة.

وقال الجنابي - خلال لقائه مع السفير التركي في بغداد فاروق قايمقجي، الاثنين، إننا نرغب بالتعاون مع الجارة تركيا لتزويد العراق بالحصة المائية المقررة له، لتأمين المياه اللازمة لري كافة الأراضي الزراعية إضافة إلى ضمان إنعاش منطقة الأهوار العراقية خصوصاً بعد إعلان ضمها إلى لائحة التراث العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).

وأبدى السفير التركي استعداد بلاده للتعاون مع وزارة الموارد المائية العراقية والاستفادة من خبرات الشركات التركية في مجال الري.

من جهة أخرى، شدد الجنابي على دعمه الكامل للجهود المبذولة من قبل الإدارات الفنية والهندسية العاملة في منظومتي سدة الرمادي والفلوجة بالأنبار، وإعادة تأهيل منشآت الري بوصفها من أولويات عمل الوزارة، وإصلاح الأضرار التي لحقت بالسدة ونواظم الري في الثرثار والتقسيم والشلالة على نهر الفرات خلال عملية تحريرها من سيطرة تنظيم (داعش) الإرهابي.

وكانت اليونسكو وافقت على طلب العراق لتسجيل 7 مواقع على لائحة التراث العالمي، منها 3 مواقع لقيمتها التراثية والأركيولوجية، و 4 مواقع لقيمتها الطبيعية وأبعادها الثقافية المرتبطة بها، وهي: هور الحويزة والأهوار الوسطى وهور الحمَّار بجزئيه الغربي والشرقي.

وأدرجت اليونسكو ملف الأهوار كأحد مواقع التراث العالمي خلال اجتماع لجنة التراث العالمي السنوي الذي عقد في إسطنبول التركية في شهر يوليو الماضي، بوصف ذلك ردا ثقافيا على ما يعانيه من محاولات التطهير الثقافي غير المسبوق ويرتب التزامات دولية للحفاظ على تدفق المياه إليها حفاظا على البيئة والحياة الطبيعية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads