المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء: 5 أسباب وراء مهاجمة تركيا تنظيم داعش في سوريا

الأربعاء 24/أغسطس/2016 - 05:16 م
نهال سيد
طباعة
شنت تركيا فجر الأربعاء، أكبر عملية منذ بدء النزاع في سوريا داخل الأراضي السورية، حيث قال الرئيس رجب طيب أردوغان أنها تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وكذلك الأكراد.

وتؤكد تركيا أن العملية الجوية والبرية التي اطلقت عليها اسم "درع الفرات" هدفها اخراج الجهاديين من بلدة جرابلس السورية الواقعة تماما قبالة بلدة كركميش التركية.

انطلقت العملية بعد أيام من تليين انقرة موقفها حيال الرئيسي السوري بشار الاسد الذي تعلن رغبتها الإطاحة به.

- لماذا تحركت تركيا الآن؟
نفذت العملية التركية بعد ايام من مقتل 54 شخصا في تفجير انتحاري في مدينة غازي عنتاب القريبة من الحدود السورية نسب الى تنظيم الدولة الاسلامية. وتتعرض المناطق الحدودية التركية منذ فترة للقصف انطلاقا من البلدات السورية التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف.

قالت مديرة مركز دراسات الامن في جامعة بهجة شهر في اسطنبول غولنور ايبيت ان "داعش يقوم مباشرة باستهداف الاراضي التركية من سوريا ولهذا فان هذه العملية هي قبل كل شيء رد على ذلك".

واضافت "كان يمكن ان تتكثف هجمات داعش ولهذا رات تركيا ان من الضروري اتخاذ هذه الخطوات والتحرك عبر الحدود بارسال دبابات وجنود".

ووافق المحلل ايمري تونكالب لدى "ستروز فريدبرغ" لاستشارة المخاطر على ذلك مضيفا ان الوضع الامني على الحدود شهد تدهورا و"اعتداء غازي عنتاب والقصف على كركميش امس كانا بمثابة القشة الاخيرة".

- ما الغاية من التدخل؟

لكن ايبيت رأت ان اهداف العملية تنطوي على القضاء على التهديد الجهادي وكذلك منع القوات الكردية السورية من التمركز في المناطق التي يتم تحريرها.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردي امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه منظمة ارهابية وتتفق في تصنيفها هذا مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

وقالت ايبيت "يسيطر اكراد سوريا على قسم كبير من الحدود لكن الجهاديين لا يزالون يسيطرون على هذا الجزء في الوسط. لذلك فان ما يقلق تركيا هو هل ستنتقل وحدات حماية الشعب الى المناطق التي يتم تحريرها من داعش؟ بانتقالها الى هذه المنطقة فان (القوات التركية) تمنع كذلك الاكراد السوريين من التموضع فيها".

وقال تونكالب ان تركيا لطالما اعتبرت المنطقة الواقعة الى الغرب من الفرات خطا احمر لا يمكن ان تسمح للاكراد السوريين ان يتمركزوا فيها.

واضاف ان انقرة كادت تختنق عندما انتزعت قوات سوريا الديموقراطية التي يشكل المقاتلون الاكراد عمودها الفقري من الجهاديين بلدة منبج الاستراتيجية جنوب جرابلس والواقعة على الضفة الغربية للفرات، "كان الامر غير مقبول بالنسبة لتركيا وشكل حافزا اضافيا لدفعها للتدخل بشكل اوسع في سوريا".

- ماذا يعنيه هذا بالنسبة لاكراد سوريا؟

قالت ايبيت ان العملية التركية تعني ان تركيا لن تسمح للقوات الكردية السورية بالتموضع على ابوابها والتسبب بتفتيت الدولة السورية. "ما حدث يعيد خلط الاوراق بالنسبة لاكراد سوريا. لقد ظنوا ان الاميركيين سيدعمونهم في السيطرة على الاراضي حتى النهاية ولكن الاميركيين يلعبون لعبة براغماتية ميدانيا".

وقال مسؤول اميركي الاربعاء ان قوات سوريا الديموقراطية توقفت عن التقدم شمالا باتجاه جرابلس "لذلك اعتقد اننا هدأنا ابرز مصادر قلق لدى تركيا".

- هل هناك ليونة تركية حيال الأسد؟
خلال نهاية الاسبوع قال رئيس وزراء تركيا بن علي يلديريم لاول مرة ان الاسد هو احد الفاعلين في النزاع السوري وانه قد يتعين اعتباره جزءا من العملية الانتقالية.

وتنسق تركيا حاليا مع ايران وروسيا حليفتي الاسد. ولم تعترض حتى الان اي قوة عظمى على العملية التركية التي بدأت قبل ساعات من زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لانقرة، لا بل اعلنت واشنطن والمانيا وفرنسا دعمها لها.

وهناك مؤشرات على ان السياسة الخارجية التركية باتت اقل ميلا لخلق حالات نزاع منذ تولي يلديريم رئاسة الحكومة في ايار/مايو.

وقال مدير برنامج الابحاث التركي في معهد واشنطن سونر كاغابتاي ان وقف تقدم الاكراد باتجاه الشمال في سوريا اهم بالنسبة لانقرة الان من ازاحة الاسد.

بعد ازاحة احمد داود اوغلو مهندس السياسة الخارجية التركية خلال العقد الماضي، غيرت تركيا سياستها بشأن سوريا.

واضاف ان "وقف تقدم القوات الكردية في سوريا الذي كان يعد هدفا ثانويا لانقرة في السابق، بات اليوم يتقدم على موقفها السابق بضرورة اسقاط نظام الاسد".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads