المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البيت الأبيض: نشعر بقلق إزاء وضع حقوق الإنسان في تركيا

الخميس 25/أغسطس/2016 - 02:19 ص
طباعة
صرح المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، أن الولايات المتحدة تشعر بقلق إزاء وضع حقوق الإنسان في تركيا، خاصة حرية الصحافة، وهو الأمر الذي كان قد أثاره الرئيس الأمريكي باراك أوباما في وقت سابق مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

غير أن إيرنست قال - في تصريحات صحفية - إن الولايات المتحدة تتفهم قلق الجانب التركي منذ وقوع محاولة الانقلاب الأخيرة، والحاجة إلى إجراء تحقيق شامل لمعرفة ما حدث، موضحا أن زيارة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم إلى تركيا فرصة لمناقشة هذه القضايا.

وأضاف أن تركيا طلبت من الولايات المتحدة تسليم الداعية المعارض التركي فتح الله جولن المقيم حاليا في ولاية بنسيلفانيا، وفقا لاتفاقية التسليم المبرمة بين البلدين منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وأوضح المتحدث أن تركيا تمكنت بعد مرور أكثر من خمسة أسابيع من وقوع المحاولة الانقلابية من تقديم أدلة كثيرة، قائلا إن أنقرة لديها قلق إزاء أنشطة جولن يرجع إلى فترة طويلة، مشيرا إلى أن وفد وزارة العدل الأمريكية الموجود في تركيا اجتمع مع المسئولين الأتراك لمراجعة هذه الأدلة، مؤكدا في الوقت نفسه أن قرار تسليم جولن ليس قرار السلطة التنفيذية وإنما سيتحدد وفقا لقرار أحد القضاة الفيدراليين على أسس قواعد اتفاقية التسليم الموقعة بين الولايات المتحدة وتركيا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads