المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" ينفرد بنشر رسالة نادرة بخط يد "دي ليسيبس"

الجمعة 26/أغسطس/2016 - 01:21 م
ريهام الجناينى
طباعة
حصل "المواطن" على كنز تاريخي نادر، ووثيقة هامة فى تاريخ الإسماعيلية، وتعد الثانية من نوعها التي انفرد "المواطن" بالحصول عليها.

فبعدما نشر رسالة عمرها 154 عاما بخط يد أحد عمال موقع الحفر بقناة السويس، ينشر الآن رسالة نادرة وسرية بخط يد المهندس الفرنسي صاحب تخطيط مشروع قناة السويس، وثان رئيس للشركة العالمية للملاحة البحرية "هيئة قناة السويس" حاليا.

الرسالة بحوزة المؤرخ الإسماعيلي ورئيس جمعية تاريخ الإسماعيلية "حسين الشريف"، وقد تمت ترجمتها بواسطة موظف بترجمة هيئة قناة السويس، ويقول أنها من "فرديناند دى ليسيبس" إلى "فوزين بك" في يوم 26 ديسمبر 1861، أي بعد الحفر بسنتين وقبل الافتتاح بثمان سنوات.

مضمون الرسالة كالتالي:

من فرديناند دى ليسيبس إلى فوزين بك
القاهرة 26 ديسمبر 1861
عزيزي..وصديقي أبلغت بالتل الكبير أن نائب الملك طلبني عن طريق التلغراف للذهاب الى قصر إقامته بالقناطر حيث يرغب مساعدتي له لإعداد لقاء بمناسبة عيد ميلاده، حيث يرتب عشاء يدعو إليه الوزير وكبار معارفه ونبلاء من أوروبا.. وقد حكي لي عن رحلته عبر البرزخ وصرح بأنه لم يعد هناك معادون في مصر ضد القناة، وأنه يؤيد رئيس الإشغال وأنكم لن تجدوا شكوى بعد الآن من أى تعد على أعمالكم وأن رحلة الوالي عبر البرزخ ستكون حدثا هاما.
المخلص دي ليسيبس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads