المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إنجازات أردوغان بين الحلم بـ "تركيا جديدة" وجنون العظمة

الجمعة 26/أغسطس/2016 - 07:01 م
وكالات
طباعة
يندرج الجسر الثالث على البوسفور الذي دشن الجمعة في اسطنبول في اطار سلسلة من الانجازات الضخمة التي ارادها الرئيس رجب طيب اردوغان لبناء "تركيا جديدة"، لكن منتقديه يرون فيها "جنون عظمة".

فمع هذا المشروع العملاق احد اطول الجسور المعلقة في العالم بكلفة تقدر بنحو 900 مليون دولار (798 مليون يورو)، يريد اردوغان ترك بصمة جديدة في تاريخ تركيا الحديثة التي شهدت انجاز اول جسرين على البوسفور في 1973 و1988.

ووفر الحدث ايضا لاردوغان لحظة مجد ولو قصيرة في تركيا التي ما زالت تحت وقع الصدمة بعد مضي شهر ونصف شهر على محاولة الانقلاب، بينما ادخلت انقرة دباباتها الى شمال سوريا وشهدت صباح الجمعة اعتداء داميا في جنوب شرقها نسب الى المتمردين الاكراد.

ويحمل الجسر اسم السلطان ياووز سليم او سليم الاول الذي غزا مناطق واسعة في الشرق الاوسط اثناء حكم استمر ثماني سنوات وبقي حتى اليوم شخصية تحظى باحترام كثير من الاتراك.

وفي السنوات الاخيرة كثف الرئيس التركي الذي يحكم البلاد منذ 2003 المشاريع الطموحة جدا والتي غالبا ما احيطت بضجة اعلامية. فقد شهدت مدينة اسطنبول التي ترأس بلديتها سابقا، في تموز/يوليو تدشين جامع تشامليجا الكبير الذي يعد واحدا من اكبر انجازاته.

ويفترض بمعظم هذه المشاريع ان تؤدي الى تخفيف الاحتقان عبر وصل الضفتين الاوروبية والاسيوية لهذه المدينة الكبرى التي تعد 18 مليون نسمة وتعاني من التلوث وازدحامات السير الهائلة.

واكد وزير النقل احمد ارسلان لوكالة فرانس برس "ان على الجميع ان يعلم باننا نبني مستقبل اسطنبول، كما نحمي تاريخها في الوقت نفسه".

- "واجهة سياسية " -
في 2015 اعاد اردوغان اطلاق فكرة قناة موازية لمضيق البوسفور تقضي بشق مجرى مائي بطول 43 كلم بين البحر الاسود شمالا وبحر مرمرة جنوبا، في الشطر الاوروبي لكبرى مدن تركيا.

واعلنت الحكومة للعام 2020 "مشروعا ضخما" لنفق تحت مضيق البوسفور مجهز بثلاثة مستويات وبطول 6,5 كيلومترات.

وقال جان ماركو بروفسور العلوم السياسية في غرينوبل (فرنسا) والباحث في المعهد الفرنسي لدراسات الاناضول لفرانس برس "منذ انتخابه لم يكف اردوغان عن تركيز اهتمامه على اسطنبول التي جعلها واجهة سياسية فعلية".

ومشاريع البناء هذه تساهم في تعزيز قوة النظام في وقت تواجه البلاد تزايد الاعتداءات على اراضيها فضلا عن النزاع مع الاكراد.

ومن بين الانجازات الاخرى خطوط السكك الحديد للقطارات السريعة وفتح محطات جديدة كهرمائية وحرارية ينفذ عدد منها باشراف رئيس الوزراء الجديد بن علي يلديريم الحليف الوفي لاردوغان والذي تولى سابقا حقيبة النقل.

واضاف ماركو "كل هذه المشاريع الكبرى ترسم صورة تركيا جديدة يأمل اردوغان في ان تدعمه".

- مطار ضخم -
واذا كانت هذه الاعمال تصب في مصلحة حزب العدالة والتنمية الاسلامي الحاكم، فانها تواجه ايضا اصواتا منتقدة تندد ب"مشاريع مجنونة" في بحث محموم عن العظمة والربحية.

ويبقى المشروع الاكثر اثارة للجدل بناء مطار ثالث يفترض ان ينجز في 2018 ويسمح باستقبال مئتي مليون مسافر، ما سيجعل منه احد اكبر الانجازات في العالم.

واثار الاعلان عنه غضب المنظمات المدافعة عن البيئة التي نددت ب"مجزرة بيئية" في منطقة حرجية واقعة قرب بحيرة تركس احد اكبر خزانات مياه الشرب في اسطنبول.

لكن الاحتجاج تجاوز احيانا حدود التنظيم المدني، ففي 2013 تسبب مشروع ترميم ساحة تقسيم الشهيرة والذي يشتمل على اعادة بناء ثكنة عثمانية مكان حديقة جيزي، بموجة من الغضب ضد الحكومة.

وعلق ماركو "نرى ان النظام تزعزع لانه لم يلمس حديقة جيزي منذ ثلاث سنوات"، مضيفا "بدون شك لقد ارغمت الحكومة على اخذ حركة الاحتجاج في الاعتبار".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads