المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إيران تريد استعادة حصتها في السوق النفطية كما كانت قبل العقوبات

الجمعة 26/أغسطس/2016 - 07:09 م
طباعة
أعلن وزير النفط الايراني بيجان زنقانه الجمعة ان طهران تريد استعادة حصتها في السوق النفطية كما كانت عليه قبل العقوبات وذلك قبيل اجتماع غير رسمي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لبحث مستوى الانتاج.

وقال الوزير الايراني لوكالة شانا التابعة للوزارة "ايران لم يكن لديها دور في عرقلة استقرار سوق النفط وبعد رفع العقوبات نسعى الى استعادة حصتنا في سوق النفط".

وقد اعطى اعلان زنقانة الخميس ان ايران ستشارك في اجتماع غير رسمي لاوبك الشهر المقبل في الجزائر لبحث احتمال تجميد سقف الانتاج، دفعا للاسعار العالمية.

لكن زنقانة شدد الجمعة على انه من غير الوارد بحث تخلي ايران عن طموحاتها باستعادة حصتها السابقة من السوق بعدما ادى الاتفاق النووي مع القوى الكبرى السنة الماضية الى رفع العقوبات على صادراتها النفطية.

وقال زنقانة "ستتعاون ايران مع اوبك حول تحسين الاسعار ووضع سوق النفط، لكننا نتوقع ان يؤخذ في الاعتبار حقنا في استعادة حصتنا التي خسرناها في السوق".

ونقل موقع ايراني اخر عنه القول ان "ايران قدمت تضحياتها للسوق، وهذا لم يعد دورها الان".

وكانت اسواق النفط تتابع باهتمام الانباء بشان مشاركة طهران في الاجتماع حيث يامل باقي اعضاء اوبك في تجميد ايران لانتاجها النفطي ما من شانه ان يرفع اسعار الخام.

ورفضت طهران تجميد مستوى انتاجها النفطي بعد الرفع الجزئي للعقوبات الدولية عليها. لكن تكهنات بشان احتمال تغيير موقفها هذا الاسبوع رفعت سعر برميل النفط بنسبة 10 بالمئة، بحسب وكالة بلومبرغ.

وقد فشلت محاولة اوبك تجميد سقف الانتاج في وقت سابق من هذا العام بسبب رفض ايران التي كانت خرجت لتوها من اطار العقوبات الدولية وابدت حرصها على زيادة عائداتها النفطية.

وتقول ايران انها ضاعفت صادراتها من النفط والغاز الى 2,7 مليون برميل يوميا منذ توقيع اتفاق مع القوى الكبرى في تموز/يوليو 2015 ادى الى رفع العقوبات في مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

وارتفع اجمالي انتاجها من 2,7 مليون برميل في اليوم الى 3,85 ملايين برميل يوميا، ما يقارب المستوى الذي كان عليه قبل فرض العقوبات الدولية في 2012.

وتابع الوزير الايراني "حين حصل عدم الاستقرار في السوق، كانت صادرات ايران النفطية اقل من مليون برميل في اليوم".

واضاف "نتوقع من هؤلاء الذين احدثوا الخلل في استقرار السوق ان يتحملوا اكبر قدر من المسؤولية لاعادة الاستقرار".

وتراجعت الاسعار في التعاملات الاسيوية الجمعة بعدما قلل وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في حديث مع بلومبرغ نيوز من آفاق اتخاذ اي خطوة بارزة بخصوص سقف الانتاج.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads