المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البيئة تكشف حقيقة ظهور أسماك قرش بشواطئ «دمياط الجديدة»

الجمعة 26/أغسطس/2016 - 10:01 م
نهال السيد
طباعة
كشفت وزارة البيئة، حقيقة الصور التى تم تداولها عبر مواقع التواصل، حول ظهور أسماك قرش بشواطئ مدينة دمياط الجديدة.

وقالت البيئة، فى بيان أصدرته اليوم الجمعة، إن الصور التى عرضت لقرش نافق على الشاطئ غير حقيقية، لعدم تواجد هذا النوع من الأسماك فى البيئة البحرية الخاصة بمحافظة دمياط، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة متخصصة فى مجال التنوع البيولوجى والبيئة البحرية برئاسة د. محمد سالم رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجى لدراسة الواقعة.

وأضافت البيئة، أن اللجنة تحركت مباشرة إلى الموقع الذى أشير إليه فى الصور بالعزبة 6 بمدينة دمياط الجديدة، وقابلت مسئولى المدينة ومسئول حرس الحدود والأمن الوطنى والصيادين وعاملين الإنقاذ بالمنطقة، كما تم تحليل الصورة المنشورة على صفحات التواصل الاجتماعى، واتضح أن الصورة ليست حقيقية لعدم تواجد هذا النوع من الأسماك فى البيئة البحرية الخاصة بمحافظة دمياط.

وأشارت الوزارة، إلى أن اللجنة حصلت على صور أخرى تم التقاطها بمعرفة أفراد آخرين يظهر فيها عدد من الأسماك الصغيرة الغضروفية، ونظراً لضعف جودة التصوير وصغر حجم الأسماك تم ترجيح أن تكون من نوع Milk shark وهى من الأنواع المنتشرة على سواحل المناطق الحارة والمعتدلة ولا يتجاوز طولها 1 متر، ولا تشكل خطورة على الإطلاق، فلا تهاجم الإنسان، كما أكد الصيادون المتواجدون بالمنطقة أن هذه الأنواع متواجدة فى المنطقة بطريقة طبيعية وتظهر حول شباك الصيد التى يقومون بنصبها سعيًا وراء الأسماك الصغيرة.

وأوضحت، أنه بناء على توصيات خبراء اللجنة وبشرط الالتزام بالاشتراطات المبلغة للمحافظة، فتح المسئولون الشاطئ للزيارة مرة أخرى، بعد التأكد من عدم صحة وجود أى من أسماك قرش، خصوصاً أن بيئة مياه البحر المتوسط المصرية فى منطقة دمياط لا تعتبر مفضلة لتلك الأنواع الخطيرة من الأسماك.

وناشدت البيئة، المواطنين عدم تداول أى أخبار أو صور على صفحات التواصل الاجتماعى وإرسالها إلى موقع وزارة البيئة للتأكد من صحتها حرصًا على الصالح العام، كما ناشدت المباشرين لأنشطة الصيد الساحلى والترفيهى أو أعمال إنشاء وتنمية ساحلية بعدم استخدام الطعوم الجاذبة للأسماك بالقرب من مناطق الشواطئ الساحلية، والشركات المزاولة لأنشطة إنشائية بالالتزام بالاشتراطات والممارسات البيئية المتوافقة مع طبيعة المكان والرجوع للوزارة لأى استفسارات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads