المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو..مواطنون يكشفون سر اتخاذ «الحلقين» الإثنين إجازة.. «محمود»: «الأقباط السبب».. «علي»: «قعدة الملوك متتعوضش».. وآخر: «عشان ياكلون سمك براحتهم»

السبت 27/أغسطس/2016 - 03:20 م
أية محمد - أية علاء
طباعة
قامت عدسة «المواطن»، برصد أراء المواطنون حول أجازات المهن الحرفية مثل: «الحلاقة، الحدادة، النجارة»، ولماذا كل هذه الحرف لديها يوم عطلة في أيام محددة، مثل الحلاقين يوم الاثنين، الحدادين يوم الاحد، والنجارين يوم الجمعة.

قال المواطن «محمود»، منذ سنوات طويلة كان أغلب أصحاب الورش في مصر والعالم العربي من الأقباط، وكانت إجازتهم يوم الأحد، وكان يعمل بها عدد كبير من الناس، وكان الحلاقون يعتبرونهم زبائن مهمين في يوم عطلتهم، لذا اختار الحلاقون عطلتهم يوم الإثنين بعد يوم عمل طويل.

وفيه سياق اخر قال «علي»: «معرفش ليه السبب ممكن يكون عاده لهم، أنا اللي اعرفوا إنه في العصور القديمة، وخصوصًا في عصر الأمراء والملوك والسلاطين الحلاقة في هذا اليوم، وكانوا يدعون أغلب حلاقي المدينة إلى قصورهم، وبالتالي كانت تغلق أغلب المحلات، فتم توارث هذه العادة».

وجاءت أغلب اراء المواطنون بأنهم لا يعلموا السبب الحقيقي وراء عطله الحلاقه والحداده في يوم الأحد والاثنين هل هي عادة أو تقاليد ورثت في هذه المهنة.

وقال موطن اخر: «أصل الحلاقين بيحبوا يتكلموا كتير مع الناس علشان كده بيخدوا يوم الاثنين عطله لأن يوم الاثنين معروف باكله السمك».

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads