المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

15 نوع من الأطعمة تمد الحجاج بالطاقة وتحميهم من العطش

الأحد 28/أغسطس/2016 - 12:06 م
صفاء خالد
طباعة
يستعد الحجاج للسفر إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج والوقوف على جبل عرفات، ويعد مجهود شاق ما يلزم الحجاج باتباع نظام غذائى محدد.

وتقول الدكتورة هدير جميل أخصائى التغذية، أن هناك 15 نوعا من الطعام يمد الحجاج بالطاقة ويحميهم من العطش، ومن هذه الأطعمة:

1- البروتينات وخاصة اللحوم الخالية من الدهون تحافظ على الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة كما تمد الجسم بالطاقة.

2- دقيق الشوفان لأنه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تشعر بالشبع لفترة طويلة من الوقت بعد تناوله لأنه يأخذ بعض الوقت ليتم هضمه، كما يحافظ على نسبة السكر في الدم ويمنع العطش الناتج من حرارة الطقس.

3- التفاح حيث يحتوي على نسب عالية من الألياف والمياه، وهو غني بالمواد المغذية والدهون الصحية والفيتامينات القابلة للذوبان التي تشعر بالشبع والرطوبة خلال اليوم.

4- الموز لأنه من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم التي تساعد على تقليل العطش
.
5- الفول فهو يعد ضرورى على الإفطار لأنه يوفر طاقة جيدة للحجاج ويحميهم من الشعور بالجوع.

6- الفاكهة والخضراوات لأنها تحتوي على نسبة عالية على الألياف التي يحتاجها الجسم وتحتوي على نسبة عالية جدا من الماء التي تمنع العطش والجفاف خلال فترة النهار.

7- الأرز البني والمعكرونة، فكلاهما يحتويان على نسبة عالية من الألياف والمواد الغذائية التي تحافظ على حاجة الجسم من المعادن والفيتامينات.

8- العدس لأنه من البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية في الألياف والبروتينات، وتناول صحن من شوربة العدس يساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة كما أنه يمد الجسم بالطاقة.

9- الفاصوليا ومنها أنواع مثل الفاصوليا البيضاء والحمراء، حيث تعتبر من البقوليات الغنية بالألياف والبروتينات التي تشعر بالشبع وتمد الجسم بالطاقة.

10- الحمص لأنه غني جدا بالألياف والبروتينات حيث يمكن تناوله في السلطات والسندويتشات
.
11- التمر والتين من الأطعمة التي تعطي الجسم كمية هائلة من الطاقة التي يحتاجها دون أن تسبب الشعور بالجوع.

12- البيض لأنه غني جدا بالبروتين الذي يعطي إحساسا بالشبع، ويمد الجسم بالطاقة أيضا.

13- المكسرات مثل اللوز والجوز وهي مصادر غنية جدا للبروتينات والمواد المغذية، كما أنها عالية في السعرات الحرارية، لذلك يجب استهلاك حفنة قليلة كل يوم.

14- الزبادي لأنه يمنع الإحساس بالعطش كما أن إضافة الفاكهة إليه يزيد كمية الماء التي تحافظ على رطوبة الجسم، وتساعد على منع العطش.

15- الخيار لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والماء التي تشعر بالشبع وتمنع الشعور بالعطش.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads