المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قوات حكومة الوفاق الليبية تحصن مكاسبها في سرت وتستعد لهجوم جديد

الإثنين 29/أغسطس/2016 - 06:35 م
وكالات
طباعة
عملت قوات حكومة الوفاق الوطني في ليبيا الاثنين على تحصين المكاسب الميدانية التي حققتها خلال الساعات الماضية في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية في سرت عبر تمشيط المناطق التي انتزعتها منه واعادة التمركز فيها، بينما تستعد لشن هجوم جديد.

وبعد يوم طويل من المعارك الشرسة التي قتل واصيب فيها العشرات من المقاتلين الحكوميين، يسود هدوء حذر جبهات القتال في سرت (450 كلم شرق طرابلس) حيث اصبحت القوات الحكومية تحاصر عناصر التنظيم المتطرف في منطقة سكنية تبلغ مساحتها نحو كيلومترين مربعين.

وقال رضا عيسى احد المتحدثين باسم عملية "البنيان المرصوص" الحكومية الهادفة الى استعادة سرت من تنظيم الدولة الاسلامية "تعمل قواتنا اليوم على تحصين مكاسبها عبر اعادة التمركز في المناطق التي سيطرت عليها امس (الاحد) وتمشيطها".

واضاف في تصريح لوكالة فرانس برس "تستعد قوتنا في الوقت ذاته لشن هجوم جديد على المنطقة التي يتحصن فيها داعش، حيث تقوم سرايا الهندسة العسكرية بتامين امدادات جديدة لها، بينما تقوم سرايا اخرى بالعمل على جلب امدادات لوجستية مختلفة تشمل الجانب العلاجي".

وكان نحو الف مقاتل من القوات الحكومية شنوا الاحد هجوما على المعقلين الاخيرين لتنظيم الدولة الاسلامية في سرت، الحي رقم 1 في شمال المدينة، والحي رقم 3 في شرقها، نجحوا خلاله في السيطرة على اجزاء كبيرة من الحيين وفي تقليص المساحة التي يتواجد فيها عناصر التنظيم المتطرف.

وقالت القوات الحكومية ان هذا الهجوم يمثل بداية "المرحلة الاخيرة" من عملية استعادة سرت التي انطلقت في 12 ايار/مايو وقتل فيها اكثر من 400 من عناصر القوات الحكومية فيما اصيب نحو 2500 عنصر اخر بجروح.

ويسود هدوء حذر جبهات القتال في المدينة منذ انخفاض وتيرة المعارك مع حلول مساء الاحد وتحولها الى اشتباكات متقطعة، بحسب مصور فرانس برس.

- "يوم دموي" -
واكدت القوات الحكومية الاثنين في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه انها باتت تحاصر عناصر التنظيم المتطرف "في اقل من كيلومترين مربعين"، موضحة انها اصبحت تسيطر على "اكثر من نصف" الحي رقم 3 و"قرابة 70 بالمئة" من الحي رقم 1.

لكن القوات الحكومية خسرت في معارك الاحد 38 من عناصرها بينما اصيب 185 عنصرا اخر بجروح، وفقا لاحصائيات المستشفى الميداني التابع لهذه القوات في سرت والمستشفى المركزي في مصراتة (200 كلم شرق طرابلس)، مركز هذه القوات.

وفي مواجهة العملية العسكرية في معقليه الاخيرين، قام تنظيم الدولة الاسلامية بتنفيذ سلسلة من الهجمات الانتحارية بينها تفجير 12 سيارة مفخخة يقودها انتحاريون، بحسب بيان قوات حكومة الوفاق.

ولم تتوفر احصائية عن اعداد قتلى تنظيم الدولة الاسلامية.

في ظل العدد الكبير من الجرحى، دعا المستشفى الميداني في سرت على صفحته على موقع فيسبوك الى التبرع بالدم "لانقاذ حياة جريح"، معلنا ان عدد وحدات الدم التي اعطيت للمصابين الاحد بلغت نحو 70 وحدة.

وفي مستشفى مصراتة، اكتظت الغرف بالمصابين من مقاتلي قوات حكومة الوفاق بعدما كان المستشفى قد اضطر الاحد الى تحويل صالة الاستقبال الرئيسية عند مدخل المبنى الى غرفة طوارئ ثانية.

وقال الطبيب اكرم جمعة لوكالة فرانس برس "كان يوما دمويا استقبلنا فيه عشرات الجرحى"، مضيفا "اجريت عشرات العمليات الجراحية التي تواصلت حتى الصباح وبعضها مستمر حتى الان".

من جهته، قال الممرض محمد القويد "انه شعور سيء جدا لاننا لا نملك الامكانيات. ليست هناك غرف كافية لذا فقد اضطررنا في بعض الحالات الى وضع خمسة او ستة مقاتلين معا في غرفة واحدة (...) كل ذلك بسبب النقص في الامكانيات".

- مسجد الزرقاوي -
من بين المعالم التي استعادتها القوات الحكومية الاحد، مسجد قرطبة في الحي رقم 3 الذي اطلق عليه تنظيم الدولة الاسلامية اسم ابو مصعب الزرقاوي بعيد سيطرته على المدينة المتوسطية في حزيران/يونيو 2015.

والزرقاوي الذي قتل في غارة اميركية في العراق في العام 2006 ينظر اليه على انه احد ابرز مؤسسي تنظيم الدولة الاسلامية.

وذكرت القوات الحكومية في بيانها الاثنين ان التنظيم المتطرف احرق مكتبة المسجد في بداية سيطرته على سرت، وقتل فيه شيخا، واستخدم ساحته في "عمليات تنكيل واعدام عدد من اهالي سرت على يد العصابة الظالمة".

ونشر المركز الاعلامي لعملية "البنيان المرصوص" على صفحته على موقع فيسبوك صورة للمسجد وقد طليت ابوابه الثلاثة باللون الاسود وعلقت فوقها لافتة كبيرة سوداء كتب عليها "مسجد الشيخ ابي مصعب الزرقاوي تقبله الله".

كما نشر المركز صورا لاسلحة قال انه عثر عليها خلال المعارك وبينها قذائف صاروخية، وصورا لجثث اشخاص مسلحين قال انها تعود الى عناصر لتنظيم الدولة الاسلامية.

ويلقى مقاتلو الحكومة مساندة من الطائرات الاميركية التي شنت منذ الاول من أغسطس بطلب من هذه الحكومة عشرات الغارات مستهدفة مواقع للجهاديين في سرت.

وبحسب بيان القوات الحكومية، فقد نفذت الطائرات الاميركية اضافة الى طائرات ليبية الاحد "العديد من الغارات "التي اسهمت في تقدم قواتنا".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads