المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«البيئة»: متابعة يومية لجهود مواجهة تلوث الهواء بالدلتا

الإثنين 29/أغسطس/2016 - 07:09 م
رئيس جهاز شؤون البيئة
رئيس جهاز شؤون البيئة
نهال سيد
طباعة
نفذ فرع جهاز شئون البيئة بالمنصورة، مجموعة من الأنشطة في مجال مواجهة تلوث الهواء حيث تم تحويل 51 طن مخلفات إلى سماد عضوي، في إطار بروتوكول تعاون تدوير المخلفات الزراعية، كما تم تحرير 3 محاضر حرق مخلفات زراعية ليبلغ إجمالي عدد المحاضر التي تم تحريرها إلى 28 محضرا.

وأشارت وزارة البيئة - في تقريرها اليومي، اليوم الاثنين - إلى مواصلة المتابعة الجادة لمنظومة زراعة وحصاد ونقل وتدوير المخلفات الزراعية حيث بلغ إجمالي المخلفات الزراعية المجمعة بالدقهلية 3628 طنا.

وأوضحت الوزارة أنه تم تنفيذ مجموعة من الحملات التفتيشية المكثفة على عدد من المنشآت الصناعية والأنشطة التي قد ينتج عنها زيادة في نسب تلوث الهواء، حيث تم التفتيش على 14منشأة: 8 مكامير فحم منها 3 مكامير متوقفة عن العمل و5 مخالفين تم تحرير محاضر لهم، و6 مسابك متوقفين عن العمل، ليصل ما تم التفتيش عليه حتى اليوم إلى 138 منشأة من خلال 18 حملة.

ومخالفة (220) من إجمالي 2167 سيارة، كما تم تنفيذ حملة عوادم سيارات بطريق جمصة الساحلي بالاشتراك مع مرور المنصورة حيث تم فحص 89 سيارة تبين مطابقة 83 سيارة للقوانين ومخالفة 6 سيارات.

وأشار التقرير إلى أنه استنادا إلى الدور الفعال الذي يقوم به جهاز شئون البيئة في رفع التوعية البيئية، تم تنفيذ ندوتين بكل من الوحدة المحلية بقرية ميت علي مركز المنصورة والوحدة المحلية بقرية دميرة مركز طلخا بعنوان مكافحة ظاهرة حرق قش الأرز وطرق الاستفادة من قش الأرز ليصل إجمالي الأنشطة الإعلامية التي تم تنفيذها داخل المحافظة إلى 161 نشاطا.

كما قام الفرع الإقليمي للجهاز بالبحيرة بتنفيذ مجموعة من الأنشطة التوعوية للحد من تلوث الهواء بالمحافظة تشمل عقد سلسلة من ندوات التوعية البيئية بحضور رؤساء مجالس المدن والإدارة البيئية ومسئولي النظافة وإدارة الأوقاف والإدارة الزراعية بالمحافظة حول البروتوكولات الموقعة بين وزارة البيئة والزراعة لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء حيث تم عرض وتوضيح الأدوار والمهام خلال فترة المنظومة، كما تم تنفيذ حملة لقياس عوادم السيارات حيث تم فحص 30 سيارة بنزين تبين مطابقة 28 سيارة ومخالفة سيارتين.

وفي إطار الأنشطة المتنوعة التي يقوم بها الفرع الإقليمي لمحافظتي الشرقية والإسماعيلية للحد من تلوث الهواء، تم أمس تجميع 56 طن قش أرز ليبلغ إجمالي ما تم تجميعه 880 طنا، كما قام المحور المنتشر بمركز أبو حماد بالتعاون مع الحماية المدنية وبمساعدة الأهالي بالسيطرة على 6 حرائق وتحرير محاضر بها وتسليمها لقسم الشرطة.

كما قام الفرع بتنفيذ حملتين لفحص المركبات لعدد 101 سيارة منهم (61) سيارة تعمل بالبنزين حيث تبين مطابقة 47 سيارة ومخالفة 7 سيارات، وبفحص 48 سيارة تعمل بالسولار تبين مطابقة 43 سيارة ومخالفة 5 سيارات.

كما قام الفرع بتنفيذ 3 ندوات بيئية عن قش الأرز ومواجهة السحابة بمراكز القنايات ومشتول السوق والزقازيق بمحافظة الشرقية ليبلغ إجمالي عدد الندوات التي تم تنفيذها بالمحافظة 27 ندوة.

وأوضحت الإحصائيات التي قام بها فرع طنطا بالتعاون مع مديرية الزراعة إلى وجود كميات حصاد كبيرة لمحصول الأرز بمحافظة كفر الشيخ ويليها الغربية حيث تمكن الفرع ضمن مشروع المزارع الصغير من تقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية حيث من المستهدف هذا العام لتدوير قش الأرز بمحافظة الغربية 50 ألف طن، وبمحافظة كفر الشيخ 25 ألف طن قبل نهاية الموسم، إضافة إلى تنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون حيث تم امس تحرير 7 محاضر بالغربية و25 محضرا بكفر الشيخ بإجمالي 259 محضر بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ حتى اليوم.

كما قام فرع جهاز شئون البيئة بطنطا بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بتنفيذ عدد من الحملات لفحص عوادم السيارات حيث بلغ عدد الحملات للمركبات التي تعمل بالبنزين (24) حملة منها (1454) مركبة مطابقة و(97) غير مطابقة، وتم تنفيذ 3 ندوات توعية عن كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية وأضرار حرق قش الأرز حيث بلغ عدد الندوات 55 ندوة وعدد الحملات 24 حملة مرورية على المزارعين في الحقول لرفع الوعى لدى المزارعين وتسجيل آرائهم في منظومة قش الأرز هذا العام حيث بلغ الإجمالي حتى اليوم (79) نشاطا إعلاميا.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads