المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد تراجعه عن إحالتهم للجنة القيم.. القصة الكاملة لخلاف تكتل «25-30» ورئيس النواب

الإثنين 29/أغسطس/2016 - 09:40 م
عبدالمجيد المصري
طباعة
أثار الخلاف الذي دار بيان أعضاء تكتل "٢٥ - ٣٠" والدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، بسبب رفضه إعطائهم الكلمة أثناء مناقشة قانون القيمة المضافة، مما دفعهم إلى الانسحاب من الجلسة، وتحويلهم للجنة القيم جدلًا واسعًا بين نواب البرلمان، حيث انقسموا ما بين مؤيد ومعارض للتكتل، إلى أن أسدل "عبدالعال" الستار عليها بتراجعه عن قرار إحالتهم للجنة القيم.

بداية الخلاف:
دار خلاف بين الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وأعضاء تكتل "25-30"، وذلك حينما أبدى نواب التكتل اعتراضهم على قرار رئيس بعدم حصولهم على حق الكلمة، خاصة أنهم رافضون للقانون، في حين أعطي رئيس المجلس، الفرصة الأكبر لمؤيدي القانون، مما أدى إلى ارتفاع صوت النواب داخل البرلمان.

انسحاب نواب التكتل:
ومن جانبهم، انسحب تكتل "25 - 30" من الجلسة العامة للبرلمان، عقب إغلاق باب التصويت على مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، وموافقة المجلس عليه، دون إعطائهم حق الكلمة.

إحالة النواب للجنة القيم:
أحال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، نواب تحالف 25-30 إلي لجنة القيم، وذلك بعد عقدهم مؤتمر صحفي لانتقاد طريقة الدكتور علي عبد العال، في إدارة جلسة مناقشة القيمة المضافة.

وأخذ عبد العال، خلال الجلسة العامة، التصويت علي إحالة نواب 25-30 إلي لجنة القيم، وهو ما ايده أغلب النواب الحاضرين للجلسة، خلال التصويت وقوفا، وقال عبد العال، إن هذه الممارسات زادت عن الحد، واستخدام الإعلام للهجوم علي المجلس مرفوض.

لا يجيدون التعامل مع رئيس المجلس:
كما استنكر النائب حمدي بخيت، عضو مجلس النواب، تجاوزات بعض أعضاء المجلس على الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، لافتًا إلى أن التعامل مع رئيس البرلمان لابد وأن تكون له ضوابط معينة تحكمه.

وأضاف بخيت، أنه تم إحاله بعض أعضاء تكتل "25-30" للجنة القيم بالبرلمان، لما خرج من تجاوزات على منصه رئيس البرلمان.

وأوضح عضو مجلس النواب أن هناك عدد كبير من النواب لا يجدون التعامل مع رئيس البرلمان، بالإضافة إلى أن أسلوبهم غير برلماني وغير سياسي، حيث ترتفع أصواتهم عند الحديث مع عبد العال دائمًا، ويأخذو الكلمة دون إذن رئيس البرلمان.

قرار خطأ:
بينما علق أمين اسكندر، القيادي بحزب الكرامة، على تحويل نواب تكتل "25-30" للجنة القيم بالبرلمان، قائلًا: "هذا قرار خطأ، وكل نائب يقبل بهذا الكلام، فهو يستحق أن يعامل هذه المعاملة".

وأوضح اسكندر، أن معظم النواب لا يعلمون خصوصيات البرلمان، وأنهم يجهلون بمهامهم المكلفين بها، في إطار دورهم التشريعي والرقابي على الحكومة، وحقهم في الحديث لرئيس البرلمان.


ولفت القيادي بحزب الكرامة، أن ما فعله تكتل "25-30" لا يستحق تحويلهم للجنة القيم، حيث أن النواب من حقهم النقاش مع رئيس البرلمان، كما من حقهم الاختلاف معه في الرأي، كما يتفقون معه في أراء كثيرة، لافتًا إلى أننا لا نمتلك مبدأ "الرأي والرأي الأخر"

التراجع عن القرار:
كشف النائب أحمد الشرقاوي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب وعضو تكتل ٢٥٣٠ البرلماني عن تراجع الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، عن إحالة اعضاء التكتل للجنة القيم عقب عقدهم مؤتمرا صحفيا أمس لإعلان رفضهم لقانون القيمة المضافة.


وأشار إلى أن أعضاء التكتل تأكدوا من تراجع رئيس المجلس عن قراره من خلال مراجعة محاضر ومضابط الجلسة العامة التي لم يسجل بها القرار.


وأوضح الشرقاوي، أن أعضاء التكتل لم يتم تبليغهم بقرار إحالتهم منذ انتهاء جلسات أمس، وهو ما يؤكد تراجع الدكتور علي عبدالعال عن قرار الاحالة.


وقال إن أعضاء التكتل حضروا الجلسة العامة اليوم الخاصة بمناقشة القيمة المضافة رغم اعتراضهم على القانون، لافتًا إلى تقدمهم بعدد من الملاحظات حول القانون قبل الموافقة عليه نهائيًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads