المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الري: استخدام مياه الصرف الزراعي لتعويض فجوة الإحتياجات

الثلاثاء 30/أغسطس/2016 - 12:57 م
أحمد قنديل
طباعة
أكد وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبد العاطى، علي أن مشاكل المياه في الإقليم ترجع إلي أغلب الأنهار التى تنبع من دول وأقاليم أخرى مما يضع دول الإقليم تحت ضغط شُح الموارد المائية المتجددة.

وسلط الوزير الضوء خلال كلمته بجلسة إفتتاح يوم إقليم شمال أفريقيا والشرق الأوسط،، علي المشكلات الحالية وانخفاض نصيب الفرد من المياه في مصر كنتيجة لثبات مواردنا المائية المتجددة من مياه النيل بالتوازي مع الزيادة السكانية وما يتبعها من زيادة في الاحتياجات.

وأكد الوزير علي إعتماد مصر على إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعي لتعويض الفجوة بين الإحتياجات والموارد المائية المتاحة ، بالإضافة إلى تنمية أحواض المياه الجوفية وتحلية مياه البحر، لافتا إلي أن كفاءة إستخدام مياه الري في مصر من أعلى نسب الكفاءة عالميًا مقارنة بالدول النامية التي لها نفس الظروف الإقتصادية والإجتماعية في مصر والمجال مفتوح لتحقيق أقصى استفادة ممكنه.

وأشار عبد العاطي، للمشاكل المتوقعة في المستقبل والتي قد تؤثر بالسلب علي الموارد المائية المتاحة وأهمها الآثار السلبية للتغيرات المناخية والمشروعات التنموية خارج إطار التعاون المشترك مع دول حوض النيل والتي قد تؤثر بشكل كبير علي الموارد المائية والتنمية المستدامة في مصر.

وأختتم الوزير كلمته بالتأكيد على أهمية التعاون بين جميع الأطراف في قضايا المياه والتنمية وأهمية تبادل الخبرات لتحقيق المنفعه للجميع، وكذلك ضرورة تعظيم الاستفادة من الجهود الدولية في دعم إدارة وتخطيط الموارد المائية في الإقليم وتحقيق التنمية المستدامة والتي تهدف في النهاية برفع مستوي معيشة شعوب الإقليم والحد من الهجرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads