المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

القصة الكاملة لنواب «25- 30» بالبرلمان.. انسحاب التكتل بعد رفض «القيمة المضافة».. وعبد العال يحيلهم لـ«القيم».. و«الوفد» يتضامن مع التحالف

الثلاثاء 30/أغسطس/2016 - 01:17 م
ياسمين مبروك
طباعة

تصاعدت الأزمة التي نشبت بين نواب تكتل 25- 30، والدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إثر انسحاب أعضاء التكتل احتجاجًا على التصويت برفع الأيدي على مشروع القيمة المضافة، ومن ثم أحال رئيس البرلمان هؤلاء، إلى لجنة القيم، وفي المقابل أعلن النواب رفضهم لذلك والتصعيد ومقاطعة الجلسات العامة.

انسحاب النواب بسبب التصويت بـ«الأيدي»

في البداية، انسحب نواب تكتل 25- 30 من الجلسة العامة لمجلس النواب، احتجاجًا على التصويت برفع الأيدي على مشروع قانون القيمة المضافة .

وقال النائب ضياء داوود، عضو الائتلاف عقب الخروج من القاعة، إن الانسحاب نتيجة رفض عدد من النواب للتصويت برفع الأيدي بدلا من التصويت الإلكتروني الأكثر دقة.

وأضاف داوود، أن التصويت بالأيدي غير واضح، خاصة أن القانون يفرض أعباء جديدة على المواطنين، و«الناس مش مستحملة»، حسب تعبيره.

إحالة النواب إلى "القيم"
في المقابل، قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، في الجلسة: «هذا السلوك لن يمر مرور الكرام والقصد منه هو إسقاط المجلس».

وأضاف عبد العال «هذا المجلس لن يتم المساس به مهما كانت الظروف، وهذه رسالة للداخل والخارج.. وما حدث اليوم لا يمكن أن يمر مرور الكرام.. وسأعقد جلسة سرية في نهاية دور الانعقاد لمناقشة هذه الممارسات.. وهناك موضوع في غاية الخطورة سيتم طرحه خلال هذه الجلسة»، معلنًا عن موافقة نواب المجلس إحالتهم للجنة القيم.

وكان مجلس النواب قد وافق في جلسته على إحالة النواب الذين شاركوا في المؤتمر سالف الذكر للجنة القيم، حيث أشار رئيس المجلس إلى أن «بعض النواب استخدموا منصات الإعلام وسيلة للهجوم على المجلس»، مؤكدًا «هناك محاولات لإسقاط البرلمان».

مقاطعة الجلسات
وأعلن النائب أحمد الشرقاوي، أنهم يبحثون مجموعة من أدوات التصعيد في مقابل "القرار المبالغ فيه" لرئيس البرلمان -بحسب وصفه-، مشيرا إلى أنهم يتجهون إلى مقاطعة الجلسات العامة سواء المتبقية في دور الانعقاد الأول، أو بداية من دور الانعقاد الثاني، في حال استمرار التربص بأعضاء التحالف ومعاقبتهم بهذا الشكل.

إعادة إذاعة الجلسات
فيما شدد النائب هيثم الحريري، على أن إحالتهم للجنة القيم سيتبعها تصعيد من جانب نواب التحالف، وأنهم سيطالبون في المقابل بإعادة إذاعة الجلسات علانية أمام الشعب قبل معاقبة نوابه بهذا الشكل، وأنهم سيطالبون رئيس البرلمان بالالتزام باللائحة التي تملي عليه عدم التصويت برفع الأيدي على قانون خطير كالقيمة المضافة، وسيصرون على التصويت الإلكتروني.

"الوفد" يطالب بإعادة النظر في تحويل النواب لـ "القيم"

أعلن حزب الوفد، تضامنه مع أعضاء تكتل 25- 30 ، الذين عبروا عن رفضهم لقانون القيمة المضافة بانسحابهم من الجلسة العامة.

وقال الحزب: "على الرغم من أن لنا رأياً يخالف نواب تكتل 25- 30، في قانون القيمة المضافة، إلا أننا نرى أن ما فعله النواب هو أحد أشكال حرية التعبير، والتي سبق وأن شهدتها البرلمانات المصرية منذ عرفت مصر الحياة النيابية عام 1866".

وأكد حزب الوفد، أن احترامه لمجلس النواب ورئيسه لا يمنعه من أن يرفض إحالة النواب إلى لجنة القيم، قائلًا: "فلا يجب أن تكون حرية الرأي والتعبير بأي وسيلة، خروجًا على القيم تستحق المساءلة والحساب، طالما لم يصاحب ذلك مخالفة للائحة، أو تجريحاً، أو عدواناً على المجلس أو أي من أعضائه". وطالب حزب الوفد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بأن يعيد النظر في قرار إحالة نواب 25- 30 ، إلى لجنة القيم، مضيفًا: "نحن على يقين أن هذا الأمر سوف يكون في صالح المجلس ورئيسه".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads