المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

آخرها "الفتنة الطائفية".. 5 أزمات نجح "السيسي" في القضاء عليها

الأربعاء 31/أغسطس/2016 - 12:09 ص
عبدالمجيد المصري
طباعة
تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، حكم البلاد بعد أن أنهكتها جماعة الإخوان في الكثير من الأزمات، والتي كان أبرزها أزمة منظومة الخبز التي كانت تقع على كاهل المةاطن المصري البسيط، كما حاولت الجماعة الإرهابية عقب تركها للحكم إشعال الفتنة الطائفية في الشارغ المصري بين المسلمين والمسيحين لزعزعة استقرار البلاد، إلا أن الرئيس السيسي نجح في القضاء على بعض الأزمات التي افتعلتها الجماعة الإرهابية منذ توليه الحكم وحتى الآن.

وفي هذا السياق يرصد "المواطن" أبرز الأزمات التي نجح "السيسي" في القضاء عليها.

الفتنة الطائفية:
نجحت الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في القضاء على أزمة الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين بإصدار قانون بناء وترميم الكنائس، والتي فشل الكثير من الرؤوساء السابقين في مواجهتها، خاصة بعد اتجله أنظار أعداء الدولة المصرية إلى استغلالها لزعزعة استقرار البلاد، وإشعال نيران الفتنة بها.

وشهدت القاعة العامة لمجلس النواب، فرحة عارمة بعد الموافقة النهائية على مشروع قانون بناء وترميم الكنائس، وذلك من خلال التصفيق الحار، وتهنئة النواب بعضهم البعض، أمس الثلاثاء.

ورفع المستشار مجدى العجاتي، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، والمستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أيديهم سويًا، فيما وقف الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان لتحية النواب.

وقال "عبد العال" إن هذا المشهد داخل القاعة الرئيسية يعد بمثابة شهادة للعالم بأن الشعب المصري واحد.

منظومة الخبز:
وتعد أزمة رغيف العيش واحدة من أبرز صور معاناة المواطن المصري طوال السنوات الماضية، ولكن الدولة من خلال مشروع منظومة الخبز الجديدة استطاعت أن تقضى على أزمة طوابير العيش، وذلك من تطبيق منظومة الخبز المدعم في جميع المحافظات ويبلغ عددها 27 محافظة.

وتتضمن منظومة الخبز صرف الدقيق لأصحاب المخابز البلدية المدعمة بالسعر الحر وتخصيص 150 رغيفًا شهريًا لكل مواطن وأدى نجاح تطبيق المنظومة إلى الحد من المهدر سنويا من الدقيق ويتراوح بين 11 مليارًا و12 مليار جنيه.

الإسكان الاجتماعى:
ومن الأزمات التي كانت تواجه المواطنين البسطاء أيضا، مشكلة الإسكان الاجتماعي، ونجحت الدولة في السيطرة عليها وذلك من خلال أكبر مشروع للإسكان الاجتماعى يصل لتنفيذ مليون وحدة سكنية، وصمم المشروع لينفذ على مدار 5 سنوات بمختلف المحافظات، ونجحت وزارة الاسكان في الانتهاء من 100 ألف وحدة سكنية وتم فتح باب الحجز فى 24 محافظة.

وقامت الدولة بفتح باب الحجز لـ٤٠٠ ألف وحدة سكنية سيتم الانتهاء من تنفيذها خلال عام بالمحافظات والمدن الجديدة، كما تساهم 394 شركة مقاولات مصرية من القطاع الخاص في تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي، بخلاف المكاتب الاستشارية الهندسية، كما أتاح المشروع 250 ألف فرصة عمل، وتم الانتهاء من تنفيذ 99 ألف وحدة سكنية، باستثمارات 13 مليار جنيه.

وانتهت الدولة من تنفيذ 20888 وحدة إسكان اجتماعي في 10 محافظات.

الاستصلاح الزراعي:
وعلى الصعيد الآخر،حاولت الدولة تجاوز سلبيات الماضي في مجال الاستصلاح الزراعي، والمشروعات التي قدمت من قبل وأهملت دون نتائج، وحاولت الاستفادة من قدرات الدولة المصرية في مجال الزراعة وزيادة رقعتها الزراعية لتحقيق متطلبات الاستهلاك المحلي من خلال مشروع قومي كبير لاستصلاح 4 ملايين فدان المرحلة الأولى تستهدف استصلاح مليون ونصف المليون فدان خلال 4 سنوات، بتكلفة تصل لـ60 مليار جنيه.

وخلال العامين الماضيين قدمت الدولة نموذجا لمجتمع زراعي يعالج سلبيات الماضي بمشروع الفرافرة لاستصلاح 10 آلاف فدان في الوادى الجديد من خلال مشروع زراعي صناعي عمراني، وتوفير مصادر المياه لها من المياه الجوفية حيث تم حفر 1000 بئر مياه جوفية حتى الآن كافية لزراعة 400 ألف فدان.

وحتى تتضح صورة وحجم المشروع، كان متوسط استصلاح الأراضي الزراعية خلال الـ60 سنة الماضية50 ألف فدان فقط في العام الواحد، لكن المشروع الجديد يستهدف إنشاء ريف مصرى جديد وعصري، ويستغل الأراضي الصحراوية وزيادة الرقعة الزراعية من 8 ملايين فدان إلى 9.5 مليون فدان بنسبة زيادة 20٪.

كما سيشمل مشروع المليون ونصف المليون فدان مجموعة من المحافظات حيث وقع الاختيار على 13 منطقة فث ثماني محافظات معظمها في الصعيد.

تطوير العشوائيات:
وحرصت الدولة أيضا على مواجهة واحدة من أكبر المشكلات التي عاصرتها الدولة المصرية لقرون طويلة، حيث قام الرئيس السيسي بافتتاح مشروعات جديدة، حيث افتتح المرحلتين الأولى والثانية من مشروع الأسمرات الإسكاني بحي المقطم، لنقل سُكان المناطق العشوائية والخطرة بمناطق الدويقة بحي منشأة ناصر، وعزبة خيرالله وبطن البقرة بحيي مصر القديمة ودار السلام.

وتعد المرحلة الأولى من مشروع الأسمرات على مساحة 65 فدانًا تضم حوالي 6258 وحدة سكنية، والمرحلة الثانية من المشروع على مساحة 61 فدانًا ملكية مشتركة مع القوات المسلحة، بقيمة تعاقدية 700 مليون جنيه، وتضم نحو 4722 وحدة سكنية.

كما تم البدء بتنفيذ إنشاء المرحلة الثالثة والجديدة لامتداد مشروع الأسمرات "الأسمرات 3" بعد الموافقة على المخطط العام للموقع، التى تقام على مساحة 62 فدانًا، بإجمالى عدد وحدات 7440 وحدة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads